جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التموين» نتوسع في توريد اللحوم السودانية بحوالي 120 ألف رأس سنويًا

قال شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية ، أن الوزراة قامت بالتوسع في توريد اللحوم بالتعاون مع الشركة المصرية السودانية حيث يتم توريد (120) ألف رأس سنويًا يتم حجرها وتكوين مخزون شهري بكميات تتخطى (20) ألف رأس أبقار متواجدة بصفة مستمرة داخل المحاجر.

توريد اللحوم

ويتم استعاضة أي كميات يتم استهلاكها بالسوق المحلي ليُصبح بصفة دائمة الرصيد داخل المحاجر (20) ألف رأس من الأبقار الحية.

وجاء ذلك خلال عرض الوزير استراتيجية “التموين والتجارة الداخلية” للمرحلة المُقبلة  أمام مجلس النواب .

منوها إلى تطوير منظومة الدعم من خلال تطبيق آليات فعّالة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا ، وضمان الأمن الغذائي للمواطنين ، وتحسين جودة السلع الأساسية، وتطوير كفاءة الخدمات التموينية مع التركيز على الابتكار التكنولوجي في إدارة السلع والمخزون ، لتحقيق التنمية المُستدامة والشاملة في هذا القطاع الحيوي.

وحرصت الوزراة على استدامة التعاقد لتوفير السلع الاستراتيجية مما أدى إلى الاستقرار الكمي والسعري للسلع الغذائية في الأسواق ومجابهة الممارسات الاحتكارية.

Ads

قصب السكر

إلى جانب ذلك قامت بالاتفاق والتنسيق مع وزارة الزراعة على آليات تسعير قصب السكر والبنجر لمصانع السكر موسم 2025 بزيادة 25% عن أسعار العام الماضي، ليكون سعر توريد طن قصب السكر (2500) جنيه، وسعر توريد طن البنجر (2400) جنيه، دعمًا للمُزارع المِصري وتحفيزًا للإنتاج المحلي، وتحقيقًا للاكتفاء الذاتي من السكر

كما تعاونت مع عدد من الجهات منها ، “اتحاد الغرف التجارية” شعبة الخضار والفاكهة لضبط وتخفيض الأسعار بزيادة المعروض منها، وكذلك تعاونت مع “إدارة التعيينات بالقوات المسلحة” لتوفير بعض احتياجاتهم من السلع الغذائية.

وفي سياق منفصل ساهمت في إمداد دولتي السودان وفلسطين الشقيقتين ببعض السلع الاستراتيجية بناءً على توجيهات القيادة السياسية.

كذلك وقعت التموين  برتوكول بين كلً من: “الشركة القابضة للصناعات الغذائية ومؤسسة حياة كريمة” للتعاون في توفير السلع واللحوم بمنافذها.

فضلا عن حرصها على إنشاء معارض سلعية دائمة طوال العام على غرار معارض أهلًا مدارس / أهلًا رمضان بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات والاتحاد العام للغرف التجارية لتخصيص أراضي بمساحات مناسبة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس