جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البترول تتعاقد على استيراد 180 ألف طن مازوت للتسليم أكتوبر الجاري

صرح مصدر مسؤول أن الهيئة العامة للبترول تعاقدت على استيراد قرابة 180 ألف طن مازوت للتسليم خلال أكتوبر الجاري، لدعم احتياجات السوق المحلية خلال الربع الأخير من 2024.

مازوت

وأضاف المصدر في تصريحات للعربية إن كميات المازوت المتعاقد عليها سيتم الحصول عليها عبر ناقلات بحمولات بين 40 ألف طن و50 ألف طن و90 ألف طن للشحنة الواحدة.

مضيفًا أن الشحنات سيتم توزيعها على القطاعات الاستهلاكية المحلية في مقدمتها محطات الكهرباء ومصانع الأسمنت.

وزارة البترول 

كما ذكر أن كامل تعاقدات الحكومة المصرية من المازوت ستصل تباعا خلال أكتوبر الجاري بما يتوافق مع توجهات الدولة لسد احتياجات محطات الكهرباء خلال الأشهر القادمة.

محطات الكهرباء

Ads

وأشار إلى أن الهيئة العامة للبترول استقبلت خلال سبتمبر الماضي شحنات بكميات بلغت نحو 200 ألف طن مازوتو تسلمتها عبر موانئ العين السخنة، والسويس، والإسكندرية، وجرى توجيه الحصة الأكبر إلى محطات الكهرباء العاملة بالوقود الأحفوري بالتنسيق مع وزارة الكهرباء.

فيما أوضح المصدر أن شحنات المازوت التي تسلمتها هيئة البترول المصرية عززت من الاحتياطي الاستراتيجي لدى محطات الكهرباء إلى 5 أيام بحسب استهلاكات الوقود ارتكازا على درجات الحرارة بالبلاد.

لافتاً إلى أن زيادة سعر بيع طن المازوت إلى محطات الكهرباء سيوفر بين 2.2 و2.8 مليار جنيه شهريًا بحسب الكميات المستهلكة وكذلك المستوردة من الخارج.

وفي وقت سابق، صرح مصدر مسؤول أن وزارة البترول وردت وقود إلى محطات الكهرباء خلال الربع الثالت من 2024 بقيمة 52 مليار جنيه.

مضيفاً في تصريحات للعربية أن قيمة شحنات الغاز والمازوت الموردة لمحطات الكهرباء قد زادت من 12 مليار جنيه شهريًا خلال الربع الثاني إلى مستوى بين 16 و20 مليار جنيه شهريًا في الربع الثالث من العام.

ويرجع ارتفاع قيمة الشحنات إلى حجم التعاقدات الخارجية التي أبرمتها الهيئة المصرية العامة للبترول لسد الفجوة بين إنتاج واستهلاك الغاز والمازوت بالبلاد منذ ارتفاع درجات الحرارة إلى ذروتها الصيفية، ومن ثم إلغاء خطة تخفيف الأحمال.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس