جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تتطلع لإنشاء منطقة صناعية كبرى في ليبيا

صرح محمد البهي رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات أن عددًا من المستثمرين قدموا مقترحًا للحكومة الليبية قبل أيام، لإقامة منطقة صناعية كبرى في بني غازي.

منطقة صناعية

وأضاف خلال تصريحاته للعربية أن مقترح إقامة منطقة  صناعية حصل على موافقة مبدئية من قبل الحكومة الليبية فيما سيبدأ اتحاد الصناعات المصرية اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتحويل المقترح إلى طلب رسمي يقدم للحكومة الليبية.

مشيراً أن اتحاد الصناعات المصرية سيقوم بمخاطبة الغرف الصناعية التابعة له لتجميع طلبات من المستثمرين المصريين الراغبين في إقامة مصانع داخل المنطقة الصناعية المرتقبة، والمساحات المطلوب تخصيصها، وحجم الاستثمارات المرصودة.

وذلك تمهيدًا لإعداد تصور كامل للمنطقة الصناعية يشمل عدد المستثمرين والأنشطة الصناعية المستهدفة والمساحات المطلوبة، وعرضه على الجانب الليبي لاتخاذ قرار بشأنه.

Ads

و توقع البهي أن تضم المنطقة عددا كبيرا من المصانع المصرية العاملة بالقطاعات كثيفة استهلاك الطاقة كالحديد والأسمنت والسيراميك، بجانب الأدوية والأخشاب.

مصر وليبيا

كما أوضح أن العلاقات التجارية بين مصر وليبيا لا تعكس القدرات التصديرية لمصر، وأن الفترة المقبلة تتطلب زيادة جهود تسويق وتصدير المنتجات المصرية إليها، خاصة في قطاع مواد البناء.

وقال البهي إن البعثة التجارية المصرية التقت بعض المسؤولين والمستثمرين الليبيين خلال زيارة طرابلس وبني غازي، في مقدمتهم نائب رئيس الوزراء الليبي، بجانب عقد اجتماعًا مع صندوق إعمار ليبيا.

وأضاف أنه تم توقيع اتفاقيات تعاون بالأحرف الأولى بين جميع المشاركين في البعثة ونظرائهم من الجانب الليبي، كما تم الاتفاق على الاستفادة من ليبيا كبوابة لزيادة الصادرات المصرية لدول غرب إفريقيا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس