جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«هيرميس» تستحوذ رسميًا على أكبر حصة من أسهم بنك الاستثمار العربي

بنسبة 51%..

يعد التوقيع الرسمي على اتفاقية استحواذ تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس القابضة، على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي، نقلة نوعية بالنسبة لمجموعة هيرميس التي ستصبح أكبر مساهم في بنك الاستثمار العربي بحصة 51% بعد تنفيذ زيادة رأس المال.

زيادة رأس المال

وسوف يتم تنفيذ الصفقة عن طريق زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليار جنيه وبما يتوافق مع المتطلبات القانونية لقانون البنوك المصري، من خلال إصدار أسهم زيادة رأس المال على أن تقوم المجموعة المالية هيرميس بالاكتتاب في عدد 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه، وذلك بسعر 6.03 جنيه للسهم.

ووافق مجلس الوزراء على صفقة الاستحواذ خلال اجتماعه أمس الأربعاء الموافق 19 مايو 2021 على أن يتم تنفيذ الصفقة بعد استيفاء تلبية عدد من الشروط المسبقة وموافقات الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها البنك المركزي المصري.

ومن المقرر أن تعمل جميع أطراف الصفقة على استيفاء الشروط المسبقة المتبقية فورًا، على أن يتم إتمام تلك الصفقة خلال الربع الثالث من عام 2021.

 

شراكة مع “مصر السيادي”

وقالت منى ذو الفقار رئيس مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس، إن الاتفاقية تلعب دورا محوريا في تكوين شراكة حيوية بين صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس باعتبارها المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

Ads

وأكدت أن هذه الشراكة تقوم على وحدة الرؤى والتعاون المشترك بهدف تطوير البنك وتوظيف إمكانات النمو الواعدة التي يحظى بها، وتعزيز دوره بشكل فعال في دعم جهود الحكومة المصرية لتحقيق أجندة التحول الرقمي والشمول المالي خلال السنوات المقبلة. وأكدت ذو الفقار تطلعها لأن تمثل هذه الشراكة نموذجًا يحتذى به للتعاون بين شركات القطاع الخاص المصري وصندوق مصر السيادي خلال الفترة المقبلة.

 

اقرأ المزيد : إيرادات «هيرميس» ترتفع بنسبة 30% لتسجل 1.3 مليار جنيه

 

وأعرب كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، عن اعتزازه بالدخول في شراكة مع صندوق مصر السيادي في صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة ببنك الاستثمار العربي، وهي أولى استثمارات الصندوق وأبرز إنجازات المجموعة المالية هيرميس، والتي ستساهم في تحويل المجموعة إلى منظومة مصرفية شاملة تقدم باقة متكاملة من الخدمات المالية. كما أعرب عوض عن تفاؤله بمستقبل مصر وفرص النمو الواعدة التي تحظى بها، وكذلك اعتزازه بتنفيذ صفقة تقدر قيمتها بمليارات الجنيهات في أحد أبرز قطاعات السوق المصري، نظرًا لما يحظى به من إمكانات وفرص نمو واعدة. 

وأضاف عوض أن صفقة الاستحواذ ستثمر عن دخول المجموعة المالية هيرميس في مجال الخدمات المصرفية في إطار الاستراتيجية التي تتبناها لتنويع باقة المنتجات والخدمات المالية المقدمة، والتي ساهمت في ترسيخ مكانة المجموعة باعتبارها المؤسسة الرائدة في تقديم الخدمات المالية المتكاملة وتحظى بتواجد قوي في الأسواق المبتدئة والناشئة، علمًا بأن هذه الاستراتيجية ساهمت أيضًا في تعزيز قدرة المجموعة على خلق وتعظيم القيمة لجميع الأطراف ذات العلاقة على الرغم من مختلف التحديات التي شهدتها السنوات الأخيرة وأبرزها انتشار فيروس (كوفيد – 19).

خدمات هيرميس

تحظى المجموعة المالية هيرميس بتواجد مباشر في 13 دولة عبر أربع قارات، حيث نشأت الشركة في السوق المصري وتوسعت على مدار 35 عامًا من الإنجاز المتواصل لتصبح المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة. وتنفرد الشركة بفريق عمل محترف يضم أكثر من 5500 موظف. وتتخصّص الشركة في تقديم باقة فريدة من الخدمات المالية والاستثمارية، تتنوع بين الترويج وتغطية الاكتتاب وإدارة الأصول والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والاستثمار المباشر بجميع أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي عام 2015 قامت الشركة بإطلاق قطاع التمويل غير المصرفي تحت مظلة المجموعة المالية هيرميس فاينانس، والتي تتولى إدارة أنشطة الشركة في مجال التمويل غير المصرفي، بما في ذلك أعمال شركة المجموعة المالية للحلول التمويلية التي تقدم خدمات التأجير التمويلي والتخصيم، وشركة تنمية للتمويل متناهي الصغر، وشركة ڤاليو لخدمات التمويل الاستهلاكي، بالإضافة إلى أعمال الشركة في مجالات حلول المدفوعات الالكترونية من خلال شركة PayTabs Egypt والتمويل العقاري من خلال شركة بداية، فضلاً عن خدمات التأمين التي تم تقديمها مؤخرًا. ويعكس ذلك استراتيجية تنويع باقة المنتجات والخدمات وتنمية التواجد الجغرافي للشركة – وهو ما أثمر عن التوسع بصورة مباشرة في باكستان وكينيا وبنجلادش ونيجريا وفيتنام والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس