جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مطالب برفع الأعباء عن «الصناعات التكميلية» لتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 5 سنوات

75% منها مستورد..

تتوسع الدولة في تنفيذ المشروعات الصناعية الكبرى، ما حتم ظهور مطالب بدعم الصناعات التكميلية أو المغذية التي تعد أهم مقومات تطوير الصناعة، وتسهم في خفض فاتورة الاستيراد وتوفير فرص عمل للشباب.

الضرائب العقارية

وقال عبدالله الغزالي، رئيس جمعية مستثمرى بلبيس الصناعية، إن الدولة يجب أن تتجه إلى دعم الصناعات التكميلية وخفض تكاليف إنتاجها من خلال تقليل رسوم الطرق المفروضة عليها ، والضرائب العقارية ، والتأمينات، كما يجب توفير التمويل الذي يحتاجه أصحاب المشروعات بشكل سريع.

وأشار إلى أنه يتم الاعتماد على الصنا عات التكميلية المستوردة بنسبة 75 % ،بينما تصل المصنع محليا منها 25 % فقط ، ويتم استيراد الجزء الأكبر من الصين ، ومن أهم المنتجات التي يتم استيرادها هي مستلزمات الكهرباء والقطع الصغيرة الدقيقة التي لا يمكن صناعتها محليا لارتفاع تكلفة إنتاجها .

وأكد على أن الدولة تتجه إلى التوسع في إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة لإنتاج الصناعات التكميلية ، وأنه في غضون 5 سنوات على الأكثر ستكتفي مصر محليا من هذه الصناعات .

 

Ads

اقرأ المزيد : افتتاح أكاديمية الهيئة العربية للتصنيع لتدريب الشباب على تطوير 
الصناعة والتحول الرقمي

 

خفض فاتورة الاستيراد

وقال بهاء العادلي رئيس جمعية مستثمري مدينة بدر، أن أهمية الصناعات التكميلية تكمن في خفض فاتورة الاستيراد والعمل على زيادة نسبة الصادرات، وتعمل جمعيات المستثمرين على زيادة حجم استثمارات المشروعات الصغيرة والمتوسطة كما تعمل الدولة على تدشين مجمعات صناعية خاصة بالصناعات التكميلية.

وأوضح أن مدينة بدر سيكون لها ميزة تنافسية كبيرة خلال الفترة المقبلة، وذلك يرجع إلي قربها من العاصمة الإدارية الجديدة و الوزارات، لافتًا إلى أنه سيتم تدشين ما يقرب من 1700 مصنع جديد في بدر ومنطقة الروبيكي بداية من اخر العام الجاري.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس