جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المالية»: حظر دخول البضائع المستوردة للموانئ المصرية يوليو المقبل إلا بـ«شرط واحد»

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم حظر دخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج  للموانئ المصرية اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل إلا بتوافر شرط إلزامي للشركة المستوردة.

 

التطبيق الإلزامي لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات 

وشدد على تنفيذ التطبيق الإلزامي لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، تنفيذًا لأحكام قانون الجمارك رقم ٢٠٧ لسنة ٢٠٢٠، وللقضاء على الممارسات الضارة بالتجارة الدولية، والذي من المقرر أن تسجل فيها جميع شركات الاستيراد والتصدير حتى تتمكن من دخول بضائعها للموانئ المصرية.

وقال الوزير: نستهدف تحويل مصر إلى منطقة لوجستية عالمية متطورة، من خلال المضى فى تنفيذ المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية الذى يرتكز على ربط جميع الموانئ إلكترونيًا، عبر منصة «نافذة».

 

Ads

المستوردين والمستخلصين الجمركيين

وأوضح أنه ينبغى على المستوردين والمستخلصين الجمركيين الإسراع بالتسجيل فى هذه المنظومة الجديدة  قبل يوليو، على نحو يساعد فى زيادة معدلات التخليص المسبق للإجراءات قبل وصول البضائع والإفراج الجمركى عن الشحنات فور وصولها للموانئ؛ من أجل تحسين تصنيف مصر بالمؤشرات الدولية وتحفيز مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرة التنافسية للصادرات المصرية.

وبداية مايو الجاري، أصدرت مصلحة الجمارك منشورا بخصوص نشاط التسجيل المسبق للشحنات والذي تم إصدار قرار تطبيقه تجريبيًا، ونص المنشور الجديد رقم 19 لسنة 2021 بشأن الضوابط والاجراءات الخاصة بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات.

وجاء استنادا لقـراري وزير الماليـة رقمی ۳۸ ، ۲۲۲ لسنة ٢٠٢١ لكون هذا النظـام قـائم على تسجيل الرقم التعريفـي للشحنة ACID قبـل شحنها من الخارج، وهو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس