جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المالية: 600 مليار جنيه لتطوير «الريف المصري» و75 مليار لـ «حياة كريمة»

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الدولة خصصت ٦٠٠ مليار جنيه لتطوير الريف، منهم ٧٥ مليار جنيه لمشروعات «حياة كريمة»، كما سيتم سك 15 مليون جنيه فكة لتوثيق المشروع الأضخم فى العالم.

المشروع القومي لتطوير الريف المصرى

وأوضح أنه سيتم توفير أكثر من ٦٠٠ مليار جنيه لتنفيذ المشروع القومي لتطوير الريف المصرى خلال الفترة من ٣ إلى ٤ سنوات المقبلة، لافتًا إلى أنه تم تخصيص ٧٥ مليار جنيه بالموازنة الجديدة لمشروعات «حياة كريمة» بالقرى.

وأشار إلى أن المبادرة تأتي تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بإرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة بمختلف المحافظات، على نحو يُسهم في الارتقاء بجودة الحياة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وأضاف معيط أن المشروع القومى لتطوير الريف المصرى الذى يجرى تنفيذه حاليًا، هو الأضخم فى العالم من حيث حجم الأعمال وتنوعها ونسبة المستهدفين التي تتجاوز نصف سكان مصر، بهدف تحسين حياتهم اقتصاديًا واجتماعيًا وخدميًا.

 

اقرأ المزيد : «المالية» تقر تيسيرات جديدة للاستفادة من المبادرة الرئاسية 
لإحلال المركبات المتقادمة

 

القرى المستهدفة

ويبلع عدد القرى المصرية المستهدف تطويرها “4741 قرية” وتوابعها “30888”عزبة وكفرا ونجعا، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ مشروع تطوير قرى الريف المصري والذي يهدف إلى تغيير شامل ومتكامل التفاصيل، وبالتناغم بين كافة الأجهزة الحكومية المعنية.

ويتم تنفيذ هذا المشروع على ثلاث مراحل، الأولى تشمل القرى ذات نسب الفقر من 70% فيما أكثر، وتشمل 1500 قرية وتوابعها كمرحلة أولى في 26 محافظة بعد استبعاد القاهرة لخلوها من القرى، ويستفيد منها نحو 18 مليون مواطن

وتشمل المرحلة الثانية القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى 70%، والثالثة تضم القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%. ويتم تحديد القرى الأكثر احتياجًا وفقًا لمعايير: ضعف الخدمات الأساسية من شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه، وانخفاض نسبة التعليم، وارتفاع كثافة فصول المدارس، والاحتياج إلى خدمات صحية مكثفة لسد احتياجات الرعاية الصحية، وسوء أحوال شبكات الطرق، وارتفاع نسبة فقر الأسر القاطنة في تلك القرى.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس