جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المصرف المتحد» يطلق مشروع «تجليات» لإنتاج «المسابح» من «مخلفات الزيتون»

في منطقة سانت كاترين وجبل التجلي..

أطلق المصرف المتحد مشروع “تجليات” لاعادة تدوير مخلفات عصر ثمار الزيتون الصلبة لإنتاج السبح وإحياء الصناعات الحرفية لتمكين 350 اسرة من اهالي منطقة سانت كاترين وجبل التجلي كمرحلة أولى.

مصر الأولى عالميًا في إنتاج الزيتون

وعلى هامش الملتقى الثالث لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر تحت شعار “التمويل المستدام والاستثمار الأخضر” تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، قام المصرف المتحد بعرض تجربته في حضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وصندوق مصر السيادي وعدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني ولفيف من الإعلاميين.

احتلت مصر المرتبة الاولى في انتاج الزيتون بمحصول بلغ 510 آلاف طن عام 2020 مقابل 450 ألف طن في عام 2018 بنسبة زيادة بلغت 13.3% وفقا لتقرير شركة أسواق للمعلومات المالية والسلعية.

 

زراعة 100 مليون شجرة زيتون 2022

وحول إطلاق أول مجموعة من المسابح التي أعيد تدويرها من مخلفات عصر ثمار الزيتون الصلبة, تقول جيهان ابو حسين – رئيس “ايثار” المصرف المتحد للتنمية المجتمعية المستدامة – ان زراعة وصناعة الزيتون تعد ثروة وطنية كبيرة ومخلفاته فرصة ذهبية للاستثمار.

وأرجعت ابو حسين زيادة حجم الإنتاج إلى مبادرة السيد رئيس الجمهورية التي أطلقها في عام 2015 الماضي لتشجيع زراعة 100 مليون شجرة زيتون حتي عام 2022.

 

اقرأ المزيد : «العربي الأفريقي» يتيح لعملائه فرصة للفوز بجنيهات ذهب عند فتح 
الحسابات الجارية

 

مخلفات الزيتون

وأعربت جيهان ابو حسين ان مخلفات الزيتون غنية ويمكن ان تتحول الي منتج أساسي ذو قيمة مضافة اذا تم معالجتها. فهناك 7 صناعات تعتمد علي مخلفات عصر ثمار الزيتون وهم : استخراج الاسمدة الحيوية وصناعة المبيدات الحيوية ومركزات علفية للحيوانات. كذلك صناعة الحرير النباتي والورق طبيعي. كما يمكن الاستفادة من مخلفات عملية العصر للزيتون في صناعة الفحم وتصنيع الصابون.

 

مشروع تجليات المصرف المتحد

يستهدف مشروع “تجليات” الذي أطلقه المصرف المتحد اوائل الشهر الحالي بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء، التمكين الاقتصادي لأهالي مدينة سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي.

كما يهدف إلى تعزيز ريادة الاعمال لتحسين القدرة التنافسية والانتاجية خاصة في مجال تصنيع المنتجات الزراعية والغذائية والمشغولات اليدوية التي تشتهر بها هذه المنطقة مثل : صناعة استخراج العسل الجبلي وصناعة استخراج وعصر زيت الزيتون وزراعة الأعشاب الطبيعية وزراعة اللوز وصناعة الصابون. وكذلك المشغولات اليدوية بالتطريز السيناوي الشهير وصناعة السبح من مخلفات شجر الزيتون بالوادي المقدس طوي ووادي الاربعين.

 

صناعة المسابح في مصر

يذكر أن السبحة أو المسبحة هي عبارة عن قلادة مكونة من مجموعة من الحبات المثقوبة يجمعها خيط يمر من خلال ثقوب في الحبات لتشكيل حلقة، وصناعة المسابح في مصر تعتبر حرفة تراثية وتتم بطريقة يدوية.
ومن أكثر السبح شهرة في الإسلام هي سبحة السيد البدوي، حيث يبلغ طولها حوالي 10 أمتار، وصنعت من خشب العود والصندل والذي تفوح منه رائحة جميلة، وللسبح عدة فوائد منها: الطقوس الدينية وتعزز مسارات الطاقة وتخفيف القلق.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس