جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«هيئة الدواء» تنفي تعارض استخدام أدوية التخدير مع «لقاح كورونا»

نفت هيئة الدواء المصرية، صحة رسالة متداولة عبر صفحات التواصل الاجتماعي تزعم تعارض استخدام أدوية التخدير مع لقاحات فيروس كورونا، وأنه لا يوجد أي دليل علمي على ذلك.

وشددت على أن لقاحات كورونا في مصر آمنة وفعالة، وتخضع لعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقاً للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من جودتها وفاعليتها.

وطالبت المواطنين ضرورة استشارة مقدمي الرعاية الصحية للتحقق من المعلومات الدوائية قبل تناولها، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

 

اقرأ المزيد : الصحة: فحص 1.6 مليون طفل ضمن مبادرة الاكتشاف المبكر لضعف السمع

 

أعراض لقاح كورونا

كانت وزارة الصحة قد أكدت أن الأعراض الجانبية للقاحات تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والصداع واحمرار موضع التطعيم أو الغثيان، وهي تزول من تلقاء نفسها، ولا تستدعي الذهاب إلى الطبيب، لافتة الى أنه حتى الآن لم يرد شكوى للوزارة عن ظهور أعراض جانبية غريبة من قبل المواطنين الحاصلين على اللقاح.

 

وتابعت الوزارة في منشور توعوي لها، أن الفرق بين لقاح سينوفارم الصيني واسترازينيكا هي في المدة الزمنية بين الجرعتين الأولى والثانية، موضحة أن الفرق بين الجرعتين في لقاح سينوفارم الصيني 21 يومًا، ولقاح استرازينيكا 3 أشهر، وخلال المدة الزمنية يتم المتابعة من خلال فريق طبي متخصص يتواصل مع المواطنين على مدار الأيام بشكل دوري لطمأنتهم وتلقي استفسارتهم بشأن اللقاح.

 

وفيما يتعلق بأعراض لقاح استرازنيكا، أكدت الوزارة أنها تتمثل في التعرق أو حكة أو ارتفاع في درجة الحرارة أو احمرار موضع التطعيم أو صداع على مدار يومين، أو تنميل موضع التطعيم، مناشدة المواطنين بضرورة عدم أخذ أي مسكنات في حال أخذ اللقاح.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس