جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خبير: ترقب المستثمرين لجلسة مجلس الأمن وراء شح السيولة وتراجع البورصة

قال محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، إن سوق المال المصرية تمر منذ فترة بتحركات عرضية مائلة للهبوط، حيث يواجه المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، نقطة دعم قوية عند مستوى 9.800 نقطة، فيما يواجه المؤشر المقاومة عند مستوى 10.400 نقطة، حيث ارتفع حتى جلسة الأمس إلى مستوى 10.347 نقطة.

جاء ذلك بدافع من صمود وتماسك سهم “البنك التجاري الدولي”، صاحب الوزن النسبي الأعلى في المؤشر، وبعض أسهم العقارات، بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعراق والحديث حول إعادة تعمير العراق، مما يدعم استهداف المستثمرين للقطاع العقاري، خلال الفترة المقبلة، بحسب الخبير.
ترقب بسبب سد النهضة
وأوضح عبد الهادي أن تراجع المؤشر الرئيسي للسوق بختام تداولات اليوم واقترابه من مستوى 10.100 نقطة يرجع إلى موضوع سد النهضة بعد أن تلقت القاهرة إخطارًا رسميًا من أديس أبابا بشأن البدء الفعلي في عملية ملء السد، مما جعل المستثمرين في حالة ترقب وانتظار لما سوف يحدث يوم الخميس جراء إنعقاد جلسة مجلس الأمن المرتقبة، مما دفع السوق للهبوط وشح السيولة نتيجة حالة الترقب.
انتظار جلسة مجلس الأمن
وأوضح أن المستثمر يؤجل عمليات الشراء بعد معرفة الخبر اليقين فيما يخص نتائج انعقاد جلسة مجلس الأمن، حتى يتم حسم الشؤون السياسية الخاصة بموضوع سد النهضة، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على نفسية المستثمر، وقراراته الاستثمارية.

وقرر مجلس الأمن الدولي، عقد جلسة، يوم الخميس المقبل، حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، والذي يثير مشروع بنائه نزاعًا مع القاهرة والخرطوم اللتين تخشيان تأثيره على مواردهما المائية، وذلك بعد مجهودات لعقد الجلسة، بناءًا على طلب تقدّمت به تونس، العضو غير الدائم في مجلس الأمن، باسم مصر والسودان وبحضور ممثلين لهما على المستوى الوزاري، وستشارك إثيوبيا في الجلسة رغم معارضتها انعقادها.

Ads

وفي نهاية الأسبوع الماضي اعتبرت فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس طوال يوليو (تموز)، أن قدرات هذه الهيئة على إيجاد حل لهذا النزاع محدودة بما أن القضية في عهدة الاتحاد الإفريقي.

ومن جانبه، قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، في تصريحات تليفزيونية السبت الماضي، إن مخرجات جلسة مجلس الأمن الخميس المقبل سترتبط بالعلاقات والتنسيق مع الدول الأعضاء، مؤكدًا أنه بعد تعثر المفاوضات والحديث عن الملء الثاني كان من الضروري العمل من خلال الاتصال مع مجلس الأمن لعقد جلسة ثانية.
خسارة جماعية
وأنهت مؤشرات السوق المصرية تداولات اليوم بنفس وتيرة الهبوط الحاد التي بدأت بها التداولات، حيث خسر المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، نحو 1.87 %، ليتراجع إلى مستوى 10.155 نقطة، كما فقد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″، نحو 2.49 %، متقهقرًا نحو مستوى 2.293 نقطة، وكذلك خسر المؤشر الأوسع نطاقًا “EGX 100″، نحو 2.52 %، ليتراجع نحو مستوى 3.229 نقطة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس