جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المرتقب لـ«المركزي»

توقع تقرير صادر عن أبحاث “مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية”، أن تقوم لجنة السياسة النقدية بتثبيت أسعار الفائدة فى الاجتماع المقبل المقرر عقده 5 أغسطس المقبل نظرا لتوقعات ارتفاع معدلات التضخم.

 

توقعات التضخم

وأوضح أنه عند تحديد مسار أسعار الفائدة، تأخذ لجنة السياسة النقدية في الاعتبار توقعات التضخم، بدلًا من الأرقام الحالية للتضخم، علاوةً على ذلك، فإن الوتيرة القوية للإنتاج المحلي للقاحات ستسمح بتسليم 80 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2021، الأمر الذي يُعد محفزًا قويًا لآفاق النمو.

وتتوقع أبحاث “مباشر” معدل تضخم شهري يتخطى الـ6 ٪ خلال الربع الثالث من عام 2021، نظرا لارتفاع مجموعة الأغذية.

 

اقرأ المزيد : «التجاري وفا بنك» و«الإمارات دبي الوطني» يُقرِضا «النساجون الشرقيون»
 13 مليون دولار

 

 

تثبيت الفائدة للمرة الخامسة

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قررت في رابع اجتماع لها خلال عام 2021، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، خلال يونيو المنتهي.

وأبقت لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة كما هى دون تغيير للمرة الخامسة على التوالي، خلال اجتماعاتها الماضية، والرابعة على التوالي خلال العام الجاري.

وثبتت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، أسعار الفائدة على عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25%، و9.25%، و8.75% على الترتيب. كما قررت لجنة السياسة النقدية، الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

وأوضحت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، أسباب قيامها بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي، حيث ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 4.8 ٪ في مايو ۲۰۲۱ من 4.1٪ في أبريل ۲۰۲۱ بعد تراجعه من 4.5٪ في مارس ۲۰۲۱. وقد تأثرت المعدلات السنوية للتضخم العام بكل من الأثر الإيجابي والسلبي لسنة الأساس خلال أبريل ومايو ۲۰۲۱ على الترتيب، ليعكس أثر انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد والإجراءات الاحترازية المتعلقة بها على معدلات التضخم خلال عام ۲۰۲۰.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس