جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

محلل مالي: نتائج أعمال قوية متوقعة لأهم 3 قطاعات.. وأداء متوازن لـ «البنوك»

قال عبد الحميد إمام، رئيس قسم التحليل المالي بشركة «تايكون لتداول الأوراق المالية »، إن قطاع “السياحة” – والذي تكبد خسائر خلال الفترة الماضية – يأتي على رأس القطاعات المتوقع تحقيق شركاتها لنتائج أعمال جيدة، خاصةً بعد رفع روسيا الحظر عن المنتجعات المصرية، وانتشار التطعيم ضد فيروس كوفيد – 19 بشكل أوسع نطاقًا، مما يدعم حركة النقل بين الدول بشكل أكبر، مما كانت عليه الفترة السابقة.

وتابع: “قطاع السياحة – وإن كان من أكثر القطاعات التي تعرضت لخسائر في الفترة الماضية – فإنه من الممكن أن يقابل موجة إيجابية من خلال دخول تدفقات نقدية دولارية – على حسب المتوقع – حيث يجد المستثمرين فرصة جيدة في الأسعار السوقية للأسهم حاليًا”.

 

تحسن مبيعات “العقارات”

وأضاف إمام: “أما قطاع العقارات فقد شهد تحسن كبير في قيمة المبيعات، فعلى سبيل المثال، شهد سهم “طلعت مصطفى”، مبيعات ضخمة، خلال الفترة القصيرة الماضية، وكذلك “بالم هيلز” تشهد ارتفاع قوي على مستوى السعر السوقي بعد الانخفاضات الكبيرة التي شهدتها الشركة”.

وأوضح رئيس قسم التحليل المالي بشركة «تايكون لتداول الأوراق المالية »، أن قطاع العقارات شهد بالفعل تحسن نسبي في أحجام المبيعات، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس على نمو القطاع وصافي ربح شركاته.

وأرجع أهم الأسباب المباشرة لارتفاع العقارات إلى حالة التباطؤ في الاقتصاد الكلي، وأن الفرص الاستثمارية أمام الأفراد انخفضت بشكل كبير، فأدى ذلك إلى اتجاههم نحو العقار كمحفظة ائتمانية وحفظ للقيمة، لافتًا إلى أن المصريين عادةً يلجأوا إلى حفظ للقيمة من خلال الاستثمار في الذهب والعقارات، خاصةً مع انخفاض العوائد البنكية، الأمر الذي دفع إلى حدوث تحول للاستثمارات في البنوك أو أدوات الدين الثابت إلى العقارات.

ارتفاع أسعار منتجات
شركات “البتروكيماويات”

وأشار إمام إلى ارتفاع أسعار المادة الخام لشركات “البتروكيماويات” في العالم، وبالتالي ارتفاع أسعار المنتج النهائي لها، الأمر الذي من شأنه أن يساعد بشكل كبير على تحقيق نتائج أعمال جيدة لشركات القطاع، وعلى رأسها شركة “مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو”، وشركة “سماد مصر – ايجيفرت”، التي من المتوقع أن تكون تكون جيدة، مما انعكس إيجابًا على سعر السوق في الفترة الأخيرة، فالقطاع في تحسن مستمر، بحسب الخبير.

أداء متوازن لـ “البنوك”

أما القطاع البنكي، فأشار إمام إلى أنه من المتوقع أن يظل أداؤه متوازن مثل أداء العام الماضي دون قفزات كبيرة سلبية أو إيجابية، بالنسبة للأداء المالي، متوقعًا تحقيق نتائج أعمال متشابهة إلى حد كبير بنتائج أعمال العام الماضي.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس