جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شعبة الآلات: إقامة مجمعات للصناعات الهندسية يوفر للدولة ملايين الدولارات

أكد المهندس حمادة العجواني عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات بغرفة القاهرة التجارية، وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أهمية توسع الحكومة ورجال الأعمال في إنشاء المجمعات الصناعية بكافة القطاعات الانتاجية.

 

مجمعات للصناعات الهندسية

وأضاف أن التوجه لتعميق التصنيع المحلي يلقى دعما كبيرا من الرئيس السيسي، ويجب ترجمة ذلك على أرض الواقع لتوفير احتياجات السوق المصري بصناعة محلية، والتي بدورها ستخلق فرص عمل جديدة.

وقال العجواني، إن التوسع في المجمعات الصناعية وخاصة في مجال الصناعات الهندسية يوفر على مصر ملايين الدولارات ويحد من استيراد العدد والآلات والماكينات الصناعية التي إن تم تصنيعها في مصر ستغطي السوق المحلي ومن ثم التصدير للخارج خاصة الدول الأفريقية، وتوفر على مصر أكثر من 2.5 مليار دولار سنويا.

 

اقرا ألمزيد : «الجمارك»: منظومة «الفحص بالأشعة» ستغطي 85% من المنافذ بنهاية 2021

 

 

سلاسل الإنتاج المتكاملة

وأكد العجواني، أهمية إقامة مجمعات صناعية متكاملة لتوفير المناخ والبنية التحتية اللازمة لدعم الصناعات المقامة بها، فضلا عن أهمية وجود خطط استراتيجية بالصناعات التي تحتاجها مصر حتى لا تكون تلك الصناعات عشوائية لتحقيق أقصى استفادة من إقامتها، بالإضافة إلى تدشين مجمعات صناعية متكاملة مزودة بكافة الخدمات اللازمة من مباني إدارية، ومراكز تدريبية، ومنشآت خدمية ولوجيستية، وبنوك، ومدارس صناعية، وذلك لضمان استدامة الأنشطة الإنتاجية وربطها بسلاسل الإنتاج المتكاملة.

يذكر أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية انشئت 17 مجمع صناعي في عدد من المحافظات، بإجمالي وحدات صناعية يبلغ عددها 5046 وحدة، توفر نحو 48 ألف فرصة عمل مباشرة، و بإجمالي تكلفة تصل إلى 10 مليار جنيه.

خطط التنمية الصناعية

وأثنى العجواني، باللقاء الموسع الذي عقدته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بمقر هيئة التنمية الصناعية مع اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لاستعراض استراتيجية الوزارة الخاصة بإنشاء المجمعات الصناعية وآخر مستجدات إنشاء 100 هنجر بمدينة الجلود بالروبيكى.

 

وأوضح اللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن هناك 4 مجمعات تم الانتهاء من انشائها وتخصيصها بالكامل، وبدأت المصانع العمل بها فعلياً وهي: المجمع الصناعى بمدينة السادات بالمنوفية بإجمالي وحدات بلغ 296 وحدة، ويستهدف الأنشطة الإنتاجية في الصناعات الدوائية، الهندسية، والغذائية.

 

كما انتهت من المجمع الصناعي بمحافظة بورسعيد (جنوب الرسوة) بإجمالي عدد وحدات بلغ 118 وحدة، ويستهدف أنشطة انتاجية متنوعة من بينها الصناعات الكيماوية، والهندسية، والغذائية، والغزل والنسيج، والمجمع الصناعى بمدينة بدر بالقاهرة، بإجمالي عدد وحدات بلغ 87 وحدة، ويستهدف الأنشطة الإنتاجية في الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية، والمجمع الصناعى بمرغم 1 بالإسكندرية بإجمالي عدد وحدات بلغ 238 وحدة مخصصة للصناعات البلاستيكية.

ولفت الزلاط، إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء مجمعين بأسيوط وأسوان، وجاري حالياً الانتهاء من إنشاء عدد 4 مجمعات صناعية بمحافظات البحيرة وقنا والفيوم، بإجمالي عدد وحدات تبلغ نحو 2556 وحدة صناعية تستهدف الصناعات الكيماوية والهندسية والغذائية والطباعة والتغليف والأثاث.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس