جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التموين» تنسق مع 3 شركات كبرى لإنشاء 4 مستودعات استراتيجية للسلع

 

تنسق الحكومة المصرية، ممثلة فى وزارة التموين، مع شركات أوراسكوم وسامكريت وأبناء حسن علام لإتمام التعاقد مع الشركات المتقدمة في المرحلة الأولى من إنشاء المستودعات الاستراتيجية على مستوى الجمهورية.

 

إنشاء مستودعات استراتيجية 

وكشف تقرير صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تفاصيل مشروع إنشاء مستودعات استراتيجية، حيث يتم إنشاء 7 مستودعات استراتيجية على مستوى الجمهورية على مرحلتين بتكلفة 30 مليار جنيه.

ومن المستهدف إنشاء 4 مستودعات بالمرحلة الأولى بالشرقية والسويس والفيوم والأقصر، و3 مستودعات بالمرحلة الثانية بالقاهرة الكبرى وكفر الشيخ والإسماعيلية.

 

تنسيق مع أوراسكوم وحسن علام 

Ads

وتجري الحكومة تنسيقًا لإتمام التعاقد مع الشركات المتقدمة في المرحلة الأولى وهي أوراسكوم وسامكريت وأبناء حسن علام، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 35 عاماً ثم تؤول هذه المستودعات (أراضي وما عليها من إنشاءات) بالكامل إلى الدولة، على أن يتم تنفيذ كل مرحلة في فترة تتراوح ما بين 18 لـ 24 شهر من موعد تسليم المواقع للمطورين.

تبلغ مساحة المستودع الواحد 10 أفدنة قابلة للتوسعات المستقبلية والتي قد تتراوح ما بين 30 لـ 100 فدان وفقاً لطبيعة المستودع بكل محافظة ونوعية السلع التي سيتم تخزينها به.

 

القطاع الخاص يدير المشروعات

وتتولى كبرى الشركات العالمية من القطاع الخاص مسئولية إدارة وتشغيل وصيانة المستودعات بأحدث الأنظمة التكنولوجية.

هذا ويهدف المشروع إلى زيادة المخزون السلعي ووصوله إلى ما بين 8 لـ 9 أشهر بدلاً من 4 لـ 6 أشهر، وزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية بإجمالي 28 سلعة بالمقررات التموينية التي تصرف للمستهلك.

كما يستهدف تحسين منظومة الإنتاج والتوزيع والتخزين والعمل على تقليل الفاقد، وضبط منظومة التخزين ومنع التلاعب، وسهولة الجرد ومعرفة الأرصدة المتاحة بالمحافظات.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس