جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«جابكو» تحفر 7 آبار بترول جديدة وتدخل شراكة مع «دراجون» الإماراتية لزيادة الإنتاج

تنفذ وزارة البترول والثروة المعدنية، برنامجًا للمسح السيزمي وجمع البيانات بخليج السويس بهدف إتاحة فرص جديدة للاستكشاف، إضافة إلى خطة طموحة جارى تنفيذها بالتنسيق مع شركة دراجون أويل الإماراتية الشريك في شركة جابكو لزيادة معدلات الإنتاج في المنطقة.

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن جذب استثمارات جديدة إلى منطقة خليج السويس للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز يأتي ضمن أولويات عمل الوزارة وبرنامجها الحالي لتطوير وتحديث قطاع البترول.

وقال خلال ترؤسه اجتماع الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس (جابكو) عبر الفيديوكونفرانس لمناقشة واعتماد نتائج أعمال العام المالي ٢٠٢٠/٢٠٢١، أن الهدف من برنامج المسح السيزمي وجمع البيانات بخليج السويس هو زيادة الاحتياطيات والإنتاج من هذه المنطقة التي تعد الأقدم بتروليا.

شركة دراجون أويل الإماراتية

وأضاف الملا أن هناك خطة طموح جارى تنفيذها بالتنسيق مع شركة دراجون أويل الإماراتية الشريك في شركة جابكو لزيادة معدلات الإنتاج، فى ظل حالة من التفاؤل تسود حالياً بين أطراف الصناعة البترولية.

وأرجع الملا حالة التفاؤل إلى تحسن أسعار البترول عالمياً والذى يجعل الشركات العالمية اكثر اقبالا على ضخ مزيد من الاستثمارات وزيادة الإنتاج بعد فترة عصيبة مثلت فيها جائحة كورونا تحدياً كبيراً لصناعة البترول العالمية من ناحية ضخ الاستثمارات اللازمة لزيادة الإنتاج.

 

اقرأ المزيد : «التضامن» تحصل على «منحة طوارئ» من البنك الأفريقي للتنمية
 بقيمة نصف مليون دولار

 

 

شركة بترول خليج السويس

وكشفت نتائج أعمال شركة خليج السويس عن تحقيق متوسط معدلات إنتاج بلغ نحو أكثر من ٦١ ألف برميل يومياً، وبلغ عدد الآبار الجديدة التى تم حفرها ٧ آبار.

وأوضح المهندس محمد المليجي رئيس الشركة، أنه تم وضع أحدث هذه الآبار على الإنتاج مؤخراً في الربع الأول من العام المالي الحالي بمعدل انتاج ألف برميل زيت خام يوميا، كما قدر إجمالى النفقات الاستثمارية بأكثر من 400 مليون دولار.

وأضاف أنه في إطار استمرار الجهود لتعزيز فرص واعدة للاستكشاف بخليج السويس، فقد تم الانتهاء من معالجة البيانات السيزمية لنحو ٢٠٠ كم٢ في منطقة غرب المرجان. وجارى الانتهاء من المسح السيزمي لنحو ٣٤٥ كم اخري بقاع البحر.

 

مشروع معالجة مياه الصرف الصناعي

وتباشر جابكو حالياً تنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف الصناعي بخليج السويس تماشيا مع قانون البيئة المصري وفي إطار تعظيم الاستدامة كمحور اساسي للعمليات والأنشطة البترولية بخليج السويس.

حضر اعمال الجمعية كل من الجيولوجى أشرف فرج وكيل اول الوزارة للإتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول والمهندس على الجروان الرئيس التنفيذي لشركة دراجون أويل، وماركو روتوندى مدير عام شركة ايوك مصر التابعة لمجموعة إينى الإيطالية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس