جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ترسل وفدًا قريبًا.. مصر تستورد الأخشاب من الكاميرون وتُعيد تصديرها إليها أثاث 

يستعد وفد مصري يضم ممثلين للجانب الحكومي ومتخصصين من غرفة صناعة الأخشاب، لزيارة الكاميرون للتعرف على أنواع الأخشاب والبدائل المتاحة في السوق الكاميروني وسبل تصدير الأثاث المصري إليه. 

يضم الوفد بعض الخبراء المتخصصين في النواحى المالية والجمركية وهيئة الاستثمار ورجال الأعمال العاملين في هذا القطاع .

 

استيراد الأخشاب من الكاميرون

وتنسق مصر، ممثلة فى وزارة التنمية المحلية، مع الجانب الكاميروني الذي شارك في اجتماع منظمة المدن والحكومات الأفريقية بالقاهرة، آليات التعاون المستقبلية في مجال صناعة الأثاث واستيراد الأخشاب، واستغلال الميزات التنافسية لكلا البلدين. 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، عبر الفيديو كونفرانس مع ممثلين لاتحاد مجالس ومدن الكاميرون برئاسة أوجستين تامبا رئيس بلدية باوندى الكاميرونية وممثلين لاتحاد منتجي الأخشاب بينهم اسحاق بيندزي وسيليستين زيجوي الخبير الاقتصادي الكاميرونية. 

يأتي الاجتماع بمشاركة المهندس أحمد حلمى رئيس غرفة صناعة الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات المصرية وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.

 

غرفة صناعة الأخشاب

وكانت وزارة التنمية المحلية وغرفة صناعة الأخشاب، أرسلا استفسارات للجانب الكاميرون حول آليات التعاون المتاحة، والتي كانت مشجعة للغاية لعقد هذا الاجتماع وبحث كيفية تطوير التعاون بين الجانبين بخطوات عملية خلال الفترة القادمة.

وجدد اللواء محمود شعراوى التأكيد على خصوصية العلاقات المصرية الأفريقية بصفة عامة والعلاقات مع دولة الكاميرون على وجه الخصوص. 

ولفت إلى رغبة الوزارة في دعم التعاون والتبادل التجاري بين البلدين في مختلف القطاعات وعلى رأسها قطاع الأخشاب والانطلاق بالتعاون المشترك في هذا المجال الحيوى إلى آفاق أرحب مما يعزز العلاقات المصرية الكاميرونية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتبادلة بين الجانبين .

 

دعم صناعة الأخشاب

Ads

وتسعى الحكومة للعمل المشترك لتحقيق الاستفادة المتبادلة لمصر والكاميرون لدعم صناعة الأخشاب والاستفادة من الإنتاج الخشبى من الكاميرون خاصة مع اهتمام القيادة السياسية بهذه الصناعة وانشاء مدينة دمياط للأثاث وتلبية احتياج السوق المحلي وفتح آفاق تصدير الأثاث.

وشهد الاجتماع استعراض بعض تفاصيل الاتصالات التي جرت خلال الفترة الماضية بين الجانبين المصرى والكاميروني واستيفاء كافة العناصر الفنية والاستفسارات المطلوبة فيما يخص المواصفات الفنية للمنتجات الخشبية.

 

الخشب الكاميروني

كما تضمن مناقشة طبيعة الأخشاب المنتجة في الكاميرون والشروط المرتبطة بعملية الإنتاج وطبيعة الشروط التي تفرضها الكاميرون على صادرات الأخشاب والقواعد الحاكمة للإنتاج المشترك والحوافز المقدمة للاستثمار في هذا المجال .

قال المهندس أن أنواع الأخشاب الموجودة في غابات الكاميرون، تستخدم في صناعة الأثاث، وأن الغرفة استفسرت لمعرفة المواصفات الفنية لكل نوع وسعر من تلك الأخشاب والتي تصلح لصناعة الأثاث في مصر وحجم سوق الأثاث في الكاميرون والمعارض الدولية التي تنظمها الحكومة .

 

تصدير الأثاث المصري

وأكد اللواء محمود شعراوى على وجود فرصة استثمارية جيدة بين مصر والكاميرون في هذا المجال يمكن الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء كافة الدراسات الفنية وبحث إمكانية استيراد المواد الخام من الأخشاب الكاميرونية وتصدير الأثاث المصرى لفتح أسواق جديدة في دول غرب أفريقيا والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

 

اقرأ أيضاً.. «اللحوم المستوردة» آمنة من «جنون الأبقار».. وزارة الزراعة تنفي الشائعة

 

وشدد على استعداد الدولة على تقديم كل الخبرات المطلوبة في مجال صناعة الأثاث وتدريب الشباب والكوادر الكاميرونية في هذا المجال بما يساهم في تعزيز التعاون على المستوى الحكومى .

ومن جانبه، قدم أوجستين تامبا رئيس بلدية باوندى الكاميرونية رئيس اتحاد مجالس ومدن الكاميرون بالشكر لوزير التنمية المحلية على المتابعة المستمرة لتفعيل التعاون بين الحكومتين في قطاع الأخشاب وصناعة الآثاث بما يعود بالنفع على الجانبين.

أكد حرص الاتحاد على تسهيل كافة الاجراءات الخاصة بفتح مجالات للتعاون بين القطاع الخاص في البلدين والتنسيق مع الحكومة الكاميرونية لتقديم كل التسهيلات والتيسيرات المطلوبة .

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس