جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«عوائد» الوحدات التجارية والإدارية تُغير مسار القطاع العقاري.. واتجاه لزيادة المعروض منها

«الاستثمار السكني» ينحدر..

يسهل تأجيرها لتعويض الأقساط التي يتم سدادها
تُدر 10% من ثمنها أرباحًا مقارنة بالوحدات السكنية.. والطلب عليها أعلى بنسبة 20%

سحبت الوحدات التجارية والإدارية، البساط من مبيعات الوحدات السكنية لغرض الاستثمار، حيث يتباين الطلب على الوحدات العقارية السكنية والإدارية والتجارية، وفقا للعائد الاستثماري للوحدة ومدى الاستفادة منها، ومع ارتفاع عائد الوحدات التجارية والإدارية خلال الفترة الأخيرة، أصبحت هدفًا للمستثمرين رغم ارتفاع أسعارها وانخفاض عددها .

قال مهاب حسونة، رئيس مجلس إدارة شركة سفن فيجرز للتسويق العقاري، إن هناك انخفاض في الطلب على الوحدات السكنية ويرجع ذلك إلى زيادة المعروض من الوحدات السكنية وأن الاستثمار أكثر أمانًا في الوحدات الإدارية والتجارية إذ يسهل تأجيرها لتعويض الأقساط التي يتم سدادها.

وأوضح أن المشروعات الجديدة تنفصل فيها الوحدات السكنية عن الوحدات الإدارية والطبية، مما زاد من عدد الأخيرة وأصبحت تساوي نظيرتها السكنية. وترتفع أسعار الوحدات التجارية مقارنة بالسكنية يليها الإدارية والطبية، ويتراوح سعر الوحدات الطبية من 20 إلى 50 ألف للمتر وفقا للمنطقة التي تتواجد بها الوحدة.

 

اقرأ المزيد : «شركة أمريكية» تدرس ضخ استثمارات في سوق الملابس الجاهزة

 

 

Ads

وقال رياض العادلي، الرئيس التنفيذى لشركة برميم أستس للتسويق العقاري، إن العائد الاستثماري من الوحدات التجارية والإدارية أعلى من عائد الوحدات السكنية والتي يتراوح العائد لها من 4 إلى 5 % في حالة تأجيرها، أما الوحدات التجارية فيصل عائدها إلى 10 %؛ ويرجع ذلك إلى انخفاض عدد الوحدات التجارية إذ يتكون المبنى من 20 وحدة سكنية ووحدة واحدة تجارية يتساوى سعرها مع سعر المبنى كاملاً.

وأوضح العادلي أن الوحدات التجارية ترتفع تكلفتها ويزداد الطلب عليها مقارنة بالوحدات السكنية، ويقدر الطلب على الوحدات التجارية بأكثر من 20 ضعف الطلب على الوحدات السكنية، موضحًا أن الندرة تخلق طلب متزايد، وترتفع سعر الوحدات الإدارية مقارنة بالسكنية.

وأشار إلى احتياج القطاع الطبي إلى عدد من الوحدات لتغطية احتياجات الكتلة السكنية من المستشفيات والمراكز الصحية، وأن المشروعات الجديدة لم تركز على إنشاء هذه الوحدات بالشكل المطلوب.

قال محمد الدغيدي، رئيس مجلس إدارة شركة “ريماكس المهاجر”، إن الطلب على الوحدات السكنية أعلى من الطلب على الوحدات التجارية والادارية مما يسهل بيع الوحدات السكنية مقارنة بالإدارية، إذ أن السكان جميعهم يحتاجون إلى سكن ولا يحتاجون إلى مكاتب أو وحدات إدارية.

وأوضح أن تراجع الطلب على الوحدات الطبية خلال الفترة الأخيرة نتيجة وجود عدد كبير من المستشفيات والتي تجمع عددًا من الأنشطة، وتنخفض أهمية الوحدات الطبية في القاهرة الجديدة والشيخ زايد والإسكندرية والعاصمة الإدارية واضطر مالكيها تحويلها إلى وحدات إدارية، نظرًا لانخفاض الطلب عليها.

وأشار إلى أن العائد الاستثماري للوحدة السكنية لايقل عن عائد الوحدة الإدارية، بينما يرتفع عائد الوحدة التجارية عندما يكون موقعها مناسب لعدد من الأنشطة فتشهد طفرات في السعر، وتزيد بمعدلات غير ثابتة على عكس الوحدات السكنية والتجارية التي تزيد بمعدلات ثابتة، موضحًا أن أسعار الوحدات التجارية تعتبر أغلى أنواع العقارات تليها الوحدات الإدارية والطبية ثم السكنية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس