جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المجتمعات العمرانية تجهز لطرح مرحلة جديدة من أراضي الشراكة مع القطاع الخاص

جاري مراجعة 455 طلب تخصيص مقدمًا من المستثمرين بإجمالي 1685 فدان
دراسة إطلاق 7 مدن جديدة من بينهم 5 في الصعيد
نستهدف إصدار 230 قرارًا وزاريًا خلال العام الحالي.. وانتهينا من 175 حتى يوليو الماضي
اعتماد 81 مشروعًا في العاصمة منذ بدايتها

تجهز هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة  طرح مرحلة جديدة من أراضي الشراكة مع القطاع الخاص وذلك ضمن خطتها  لمشاركة القطاع الخاص في تنمية الأراضي.

وقال المهندس وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتخطيط، إنه يتم تجهيز طرح جديد من أراضي الشراكة مع القطاع الخاص والذي من المتوقع أن يتم طرحها خلال العام الحالي 2021.

وأضاف عباس في حوار خاص مع  الاستثمار العربي أن إجمالي القطعة التي تستهدف المجتمعات العمرانية طرحها تبلغ حوالي 18 قطعة بمساحات مختلفة  تبدأ من 60 فدان تقريبًا.

وأكد أن المجتمعات العمرانية وقعت 18 مشروع شراكة مع عدد من الشركات على مدار السنوات الماضية وكان اخرهم مشروع نور مع مجموعة طلعت مصطفى في حدائق العاصمة على مساحة 5 آلاف فدان.

  وكانت الهيئة قد توسعت خلال السنوات الـ 6 الماضية في طرح قطع أراض للتطوير بالشراكة مع القطاع الخاص؛ وذلك في إطار خطة الوزارة للتنويع في آليات طرح الأراضي (تضمن تحقيق الاستمرارية لعائدات الدولة حيث يتم الحصول على حصة عينية بالمشروع)، وتعظيم القيمة الاستثمارية لقطع الأراضي بشكل مستدام.

وبلغت مشروعات الشراكة حتى الآن  18 مشروعًا على مساحة إجمالية 19250 فدانًا، بدأت المرحلة الأولى منها خلال الفترة من 2015 وحتى 2017، وتضمنت نحو 9 مشروعات بإجمالي مساحات 13243 فدانًا، وبلغت قيمة الاستثمارات بها حوالي 315 مليار جنيه.

وجاءت المرحلة الثانية خلال الفترة من 2017 وحتى 2019 بعدد 7 مشروعات تقع على مساحة 4997 فدانًا، قُدرت استثماراتها بنحو 150 مليار جنيه، بينما المرحلة الثالثة بدأت خلال العام الجاري على مساحة 5000 فدان وباستثمارات 500 مليار جنيه.

ولفت إلى أن مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص تساهم  بشكل كبير في تنمية الأراضي خاصة في ظل عملية التنمية التي تقوم بها الدولة والاستغلال الأمثل للأراضي التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وحول آلية التخصيص الفوري للأراضى،  قال عباس إن الهيئة وافقت على 872 طلب مقدم  للحصول على أراضٍ من الشركات وذلك بمختلف النشاطات وللهيئة 7162 فدان تقريباً وجاري العمل على 455 طلبًا بإجمالي 1685 فدانًا، مشيرًا إلى أن الهيئة تقوم بمراجعة كافة الأوراق المقدمة من الشركات للتأكد من قدرتها على تنفيذ المشروع وذلك من خلال الرصيد البنكي الذي يثبت وجود ملاءة مالية لتنفيذ المشروع بالإضافة إلى وجود خبرة سابقة في النشاط الذي تطلبه الشركة.

ولفت إلى أن الهيئة تلقت 302 طلب تقريباً للحصول على 447 فدانًا وذلك  بأنشطة متنوعة موزعة على 14 مدينة   تشمل “القاهرة الجديدة والشيخ زايد و6 أكتوبر وحدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة والشروق وأسوان الجديدة وأسيوط الجديدة والفيوم الجديدة وأخميم الجديدة والعاشر من رمضان والعبور والعبور الجديدة والمنصورة الجديدة”.

ولفت إلى أن المجتمعات العمرانية  الجديدة، أجرت عددًا من التعديلات على آلية التخصيص الفوري  للأراضي وذلك لتسهيل الإجراءات  في الطرح وتخصيص الأراضي.

وأضاف عباس أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تستهدف إنشاء 60 مدينة جديدة بدأت بمدن الجيل الرابع، ومن المتوقع أن يصل عدد المدن في الصعيد إلى 21 مدينة من إجمالي المدن المذكورة.

ولفت إلى أن مدن الصعيد كان لها نصيب كبير من الطلبات المقدمة من المستثمرين  خلال العام الحالي، مشيرًا إلى أن مدينة سوهاج الجديدة احتلت المرتبة الأولى بين الطلبات المقدمة في الصعيد تلتها المنيا الجديدة.

ولفت إلى أن الهيئة تقوم حاليًا بدراسة  لإطلاق 7 مدن جديدة من بينهم 5 مدن في الصعيد منها سمالوط الجديدة وإسنا  وشرق العوينات.

ولفت إلى أن أنه تم إرجاء طرح أراضي الأفراد خلال الفترة الحالية وذلك لمراجعة  القطع التي تم طرحها في السابق والتي بلغ عددها 260 ألف قطعة، مشيرًا إلى أن الهيئة تقوم بسحب الأراضي التي يتم تسقيعها وتقديم التسهيلات للافراد المتعثرين في إنهاء تنفيذ المشروعات.

وأوضح أن الدراسات التي أجرتها الهيئة  تؤكد أن هناك تراجعًا في الطلب على الأراضي مقابل ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية وهو ما دفع الهيئة إلى طرح وحدات سكنية بمشروع سكن لكل المصريين لمحدودي ومتوسطي الدخل كما تقوم الهيئة خلال الفترة الحالية بإعداد  لطرح وحدات سكنية في عدد من المدن بمشروعات سكن مصر ودار مصر والإسكان الفاخر بالتزامن مع مبادرة التمويل العقاري التي أعلن  الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخراً.

 

اقرا المزيد : 7 مليارات جنيه مبيعات خلال النصف الأول من العام الحالي وشراكات حكومية وعالمية

 

 

وحول القرارات الوزارية، قال عباس إنها نجحت في إصدار 720 قرارًا وزاريًا خلال 7 سنوات في 38 مدينة وذلك بإجمالي 200 ألف فدان من بينهم 141 قرارًا في مدن الجيل الرابع بإجمالي 2700 فدان.

ولفت إلى أن إجمالي القرارات الوزارية في العاصمة الإدارية الجديدة بلغت 81 قرارًا بإجمالي 4 آلاف فدان تقريبًا.

وأوضح أن مدن الصعيد كان لها نصيب كبير من القرارات الوزارية بإجمالي ١٤٥ قرارًا بأنشطة متنوعة بين العمراني المتكامل والجامعات.

وأشار أن الهيئة تستهدف إصدار 230 قرار  خلال العام الحالي حيث انتهت بالفعل من إصدار 175 قرارًا حتى نهاية يوليو الماضي في حين بلغ إجمالي القرارات خلال العام الماضي 130 تقريباً.

وأشار إلى أن هناك 4 شركات عقارية حصلت على القرارت الوزارية في منطقة الساحل الشمالي وذلك بعد إعادة تخطيتها.

وأكد أن الهيئة أصدرت 180 قرارًا وزاريًا بمنطقة الحزام الأخضر وذلك بعد تعديل النشاط من زراعي إلى سكني وذلك بحصول الهيئة على حصص عينية أو نقدية من تلك الشركات.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس