جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«تحيا مصر» يفتتح أكبر وحدة للأطفال المبتسرين بأبو الريش

ضمن مبادرة «يوم جديد»..

تتضمن 22 حضّانة وأجهزة تنفس صناعي وقسم عزل

افتتح صندوق تحيا مصر اليوم السبت، أكبر وحدة لرعاية حديثي الولادة والأطفال المبتسرين بمستشفى أبو الريش المنيرة، وذلك بعد تطويرها وتجهيزها بالحضانات، والأجهزة المساعدة، وذلك في إطار تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية يوم جديد.

 

حضانات الأطفال بمستشفى أبو الريش

شهد الافتتاح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يُرافقه اللواء محمد أمين نصر، مستشار السيد رئيس الجمهورية وأمين صندوق تحيا مصر، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة هالة طلعت عميد كلية طب جامعة القاهرة.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أن الدولة تولي اهتماما بالغا لتقديم خدمة طبية مميزة داخل المستشفيات الجامعية ونحرص على تزويد هذه المستشفيات بأحدث التجهيزات التي تعين الأطقم الطبية على تقديم هذه الخدمة في مختلف محافظات الجمهورية.

وأضاف أن الشراكة مع صندوق تحيا مصر تعتبر دفعة قوية لجهود المستشفيات الجامعية في هذا الاتجاه لاسيما أنها تستقبل أعدادًا كبيرة من المواطنين طوال العام.

 

مستشفى أبو الريش للأطفال

من جانبه، قال تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن وحدة رعاية حديثي الولادة شهدت عمليات تطوير شاملة باعتبارها الأكبر في مستشفى أبو الريش المنيرة، باعتباره أحد الوجهات الرئيسية التي تستقبل حالات الأطفال المبتسرين.

ولفت إلى أنه تم توفير 22 حضانة، و5 أجهزة إفاقة، وجهازي قياس الصفراء، و19 جهاز علاج بالضوء، و 8 أجهزة تنفس صناعي، و7 أجهزة ضغط المجرى الهوائي، و57 جهاز ضخ وسحب السوائل، بالإضافة إلى حضانة متنقلة للحالات الحرجة في أماكن تواجدها.

 

Ads

ضمان استمرار التيار الكهربائي للحضانات

وأضاف أن أعمال تطوير الوحدة تضمنت وسائل التهوية وتهيئة الأرضيات طبقًا للمواصفات الطبية، وكذلك توفير وسائل ضمان استمرار التيار الكهربائي خلال فترة الطوارئ؛ للحفاظ على سلامة الأطفال.

كما تم توزيع وحدات الإنارة والتكييف بما يتناسب مع توزيع الحضانات، واستخدام أحدث التصميمات والخامات لتقديم أفضل الخدمات العلاجية.

 

اقرأ المزيد..«الصحة»: إنشاء 3 مراكز طبية لزراعة الأعضاء بمحافظات التأمين الصحي الشامل

 

وأوضح عبد الفتاح أن دراسة موقف الأطفال حديثي الولادة في مصر كشفت أن معدل وفيات حديثي الولادة يبلغ 11/1000 طفل، وتبلغ نسب الدخول للحضانات 25% من المواليد، مقارنة بـ 10-15% من المواليد عالميا، كما تبلغ معدلات الولادات المبكرة (المبتسرين) 20% من المواليد.

 

مبادرة يوم جديد

وأشار المدير التنفيذي للصندوق أن المبادرة الرئاسية يوم جديد تساهم في توفير الحضانات الخاصة بالأطفال المبتسرين وتجهيز وحدات رعاية لحديثي الولادة في المستشفيات العامة والجامعية، وكذلك المراكز التابعة لمنظمات المجتمع المدني.

أشار إلى أنه تم تجهيز 35 مستشفى أخرى بالحضانات والأجهزة المساعدة ضمن المبادرة الرئاسية يوم جديد حتى الآن, بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمبتسرين والحد من المشكلات الصحية التي يعانون منها.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس