جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

السعودية تودع 6 مليارات دولار لدى «المركزي» المصري والباكستاني.. لدعم الاحتياطي والتمويل التجاري

السعودية تودع 6 مليارات دولار، مصر وباكستان، حيث تم إيداع 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، ومددت أجل الودائع الحالية البالغ قيمتها 2.3 مليار دولار، وفقا لوزارة المالية السعودية أمس الأحد، ويأتي ذلك في إطار مساعدة المملكة لمصر في التغلب على تداعيات جائحة “كوفيد-19” ودعم السيولة من النقد الأجنبي لديها.

 

احتياطي النقد الأجنبي

تمكنت مصر من استعادة نحو نصف الاحتياطي الأجنبية التي أنفقتها البلاد خلال ذروة توترات الأسواق العالمية في بداية الجائحة العام الماضي بعد أن أودعت المملكة العربية السعودية 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري.

وارتفع احتياطي النقد الأجنبي للبلاد تدريجيا خلال العام الجاري، ليصل إلى 40.8 مليار دولار بنهاية سبتمبر، بعد أن تراجع بنحو 10 مليارات دولار خلال الفترة من مارس وحتى مايو من العام الماضي ليصل إلى 36 مليار دولار، ومع وجود الوديعة السعودية، يمكن أن يقترب الاحتياطي النقدي سريعا من أعلى مستوى له قبل الجائحة والبالغ 45.5 مليار دولار.

 

السعودية تودع 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي الباكستاني

وتعتبر المملكة أحد الدول الرئيسة التي دعمت الاحتياطيات الأجنبية للدول المحتاجة خلال الجائحة، إذ حصلت باكستان أيضا على تمويل مماثل إذ أودعت المملكة 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي الباكستاني، كما قدمت 1.2 مليار دولار إلى البلاد لتمويل التجارة لدعم ميزان المدفوعات لديها. وقال الصندوق السعودي للتنمية الأسبوع الماضي إن الـ 1.2 مليار دولار سيجري استخدامها في سداد قيمة واردات المنتجات البترولية.

 

 

اقرأ المزيد : «أزمة لبنان والسعودية».. هل يتأثر الميزان التجاري بتوتر العلاقات؟

 

 

 

حقوق السحب الخاصة السعودية

وأفادت وزارة المالية السعودية أن هذه التسهيلات الخارجية البالغ مجموعها 9.5 مليارات دولار، تعادل حوالي 70% من حقوق السحب الخاصة التي تم تخصيصها مؤخراً للمملكة من صندوق النقد الدولي.

 

الودائع السعودية طويلة الأجل لدى البنك المركزي المصري

قدمت الرياض دعما ماليا كبيرا للقاهرة على مدار الثمانية أعوام الماضي: قدمت السعودية لمصر 5 مليارات دولار في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013، والتي تضمنت وديعة بالبنك المركزي قيمتها ملياري دولار.
وبلغت قيمة الودائع السعودية طويلة الأجل لدى البنك المركزي المصري 5.5 مليارات دولار بنهاية مارس الماضي، بحسب البيانات التي نقلتها رويترز عن البنك.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس