جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خلال أكتوبر.. تباين توقعات الشركات في أكبر 3 اقتصادات عربية

تحسنت توقعات الشركات الإماراتية غير المنتجة للنفط، خلال شهر أكتوبر الماضي، الخاصة بالإنتاج المستقبلي، مقارنة بتوقعات نظيرتها في السعودية ومصر، حيث تمثل الدول الثلاث أكبر الاقتصادات العربية.

تأثير معرض إكسبو

وأظهر مؤشر مديري المشتريات، التابع لمجموعة ” IHS Markit”، اليوم، أن توقعات الشركات الإماراتية تحسنت خلال أكتوبر، بشكل كبير، وسط تطلعات بإمكانية استمرار التأثير الإيجابي لمعرض إكسبو.
وارتفعت درجة تفاؤل الشركات الإماراتية غير المنتجة للنفط لأعلى مستوى منذ شهر مارس 2020.
وبحسب المؤشر، فإن متوسط أسعار مبيعات الشركات غير المنتجة للنفط انخفض في شهر أكتوبر الماضي، في ظل الجهود المستمرة من الشركات الإماراتية للحفاظ على قدرتها على المنافسة وجذب عملاء إضافيين، ومع ذلك فقد تراجعت وتيرة التخفيضات بشكل طفيف حيث شجع نمو المبيعات السريع بعض الشركات على رفع أسعار مبيعاتها.

Ads

اقرأ المزيد : القصير: 388 مليون جنيه تمويل جديد لـ«البتلو» ضمن «حياة كريمة»

توقعات الشركات السعودية

في الوقت ذاته، تراجعت توقعات الشركات السعودية غير المنتجة للنفط للأشهر الـ12 المقبلة في شهر أكتوبر الماضي، لكنها ظلت قوية مقارنة بمتوسط 2021، وتأمل الشركات السعودية في أن يستمر تعافي النشاط التجاري والمبيعات مع خروج الاقتصاد من قيود كوفيد-19.

 

الانتاج المستقبلي بمصر

وبشأن الشركات المصرية، ذكر مؤشر مديري المشتريات: “يبدو أن تدهور سلاسل التوريد أثر بشكل أكبر على توقعات الشركات للإنتاج المستقبلي في شهر أكتوبر 2021، فبعد صعوده إلى أعلى مستوى قياسي في شهر سبتمبر 2021، شهد المؤشر المعني أكبر انخفاض شهري له على الإطلاق بأكثر من 20 نقطة”.
وأضاف أن التوقعات انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ شهر أبريل 2021، وكانت الشركات قلقة بشكل خاص من أن ارتفاع التضخم قد يؤدي إلى تراجع الطلب وعكس مسار الانتعاش الاقتصادي المسجل منذ تخفيف قيود كوفيد-19.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس