جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المركزي: ارتفاع صافي الأصول الأجنبية للبنوك بـ3.9 مليار دولار

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع صافي الأصول الأجنبية للبنوك بمقدار 3.9 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2020/2021.
وأضاف البنك في تقريره الاخير الصادر للسنة المالية 2020/2021، أن الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك ارتفعت بنسبة 0.5 في المائة خلال نفس الفترة لسنة المالية، لتصل إلى 41.6 مليار دولار أمريكي في نهاية الفترة يونيو 2021 كنسبة مئوية من المجموع ودائع، والتي شكلت 13.9 في المئة.

تعاملات مصر مع العالم الخارجي

وأضاف التقرير أن تعاملات مصر مع العالم الخارجي سجلت فائضًا إجماليًا قدره 1.9 مليار دولار أمريكي (مقابل عجز قدره 8.6 مليار دولار أمريكي قبل عام ، في أعقاب جائحة كوفيد -19).
وأشار التقرير إلى أنه تم أثبات التحسن فى قدرة الاقتصاد المصري على التعافي السريع من الأزمات التي عصفت بالاقتصاد العالمي.

ميزان المدفوعات

وأوضح التقرير أن ميزان المدفوعات على الرغم من ارتفاع عجز الحساب الجاري إلى 18.4 مليار دولار أمريكي. (من 11.2 مليار دولار أمريكي في السنة المالية السابقة) ، إلا أنه حقق زياده فى المدفوعات وهذا الارتفاع كان مؤقتًا ؛ حيث تأثرت إلى حد كبير بالانخفاض الحاد في إيرادات السياحة لتسجل أقل من نصف الإيرادات المحققة في العام المقابل ، متأثرة بالصدمة الكبيرة التي ضربت صناعة السياحة الدولية بسبب الوباء” كورونا” بينما سجل الفائض الإجمالي في الوقت الذي سجل فيه الحساب الرأسمالي والمالي تدفقات صافية بلغت حوالي 23.4 مليار دولار أمريكي (مقارنة بـ 5.4 مليار دولار أمريكي في السنة المالية السابقة). الامر الذى يعكس التحسن الملحوظ في الخارج.

اقرأ المزيد : الإحصاء: 5.6% ارتفاع بإجمالي متحصلات النقد الأجنبي عام 2019/2020

إرتفاع فى صافي الاحتياطيات الدولية

وأشار التقرير إلى إرتفاع فى صافي الاحتياطيات الدولية (NIR) بمقدار 2.4 مليار دولار أمريكي ليبلغ 40.6 مليار دولار أمريكي مليار دولار ، لتغطي من ٦ إلى ٩ شهرًا من واردات البضائع في نهاية يونيو 2021 موضحا أن تلك الزيادة جاءت نتيجة إرتفاع العملات الأجنبية بنحو 2.5 مليار دولار أمريكي وتراجع حقوق السحب الخاصة بنحو 0.1 مليار دولار أمريكي.

إجمالي الدين الخارجي

وأشار التقرير إلى وأوضح التقرير أن إجمالي الدين الخارجي سجل 137.9 مليار دولار أمريكي في نهاية يونيو 2021 ، بارتفاع بنحو 14.4 مليار دولار أمريكي (مقارنة بنحو 123.5 مليار دولار أمريكي في نهاية يونيو 2020) مشيرا إلى أن لا زال الدين الخارجي ضمن حدود يمكن إدارتها ، حيث تبلغ نسبة الأسهم إلى الناتج المحلي الإجمالي 34.2 في المائة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس