جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التشخيص المتكاملة» تعقد صفقة استحواذ بـ 72 مليون دولار لاختراق السوق الباكستاني

كشفت شركة “التشخيص المتكاملة القابضة – IDH”، توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة 50% المملوكة لمجموعة Evercare فى مركز إسلام آباد التشخيصي، في بيان للبورصة المصرية.

قيمة الصفقة

وأضحت الشركة أن قيمة الصفقة تبلغ 72.35 مليون دولار، مضيفةً أنه من المقرر إتمام الصفقة فور استيفاء مجموعة من الشروط الرئيسية.

شروط الحصول على الموافقة التنظيمية

وتتضمن الشروط الحصول على الموافقة التنظيمية من لجنة المنافسة الباكستانية والتي ستثمر عن استحواذ الشركة على الحصة الحاكمة في إحجى الشركات الرائدة في تقديم خدمات الاختبارات التشخصيصية بباكستان مع بدء التعاون مع مؤسسها ريزوان آبال.

وتتوقع الشركة إتمام الصفقة خلال النص الأول من 2022.

اقرأ المزيد : تراجع جماعي لمؤشرات البورصة بختام التداول.. و«الرئيسي» يخسر 87%

رفع القيمة العادلة لسهم الشركة

وفي أكتوبر الماضي، أعلن بنك الاستثمار رينيسانس كابيتال، عن رفع القيمة العادلة لسهم شركة التشخيص المتكاملة IDH من 1.70 دولار للسهم إلى 1.90 للسهم؛ ما يعادل تقريباً قيمة عادلة من 27.1 جنيه إلى 29.90 جنيه للسهم في البورصة المصرية بعد القيد المزدوج للشركة في مايو الماضي.
وأرجعت الشركة الارتفاع في قيمة السهم إلى أداء الشركة القوي والمتمركز في مجال الرعاية الطبية والتشخيص.
وأوضحت رينيسانس كابيتال، أنها رفعت التقديرات النهائية للأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين بنسبة 47% لتصل 2.4 مليار جنيه وصافي الأرباح بنسبة 51% لتصل 1.4 مليار جنيه، ما يحقق إفادة للشركة كنتيجة لما حققته في عام 2021.

خطط توسعية

وترى “رينيسانس” أن نمو IDH يرجع لخطتها التوسعية في مجال الخدمات التشخيصية ومن المتوقع أن يتم إنشاء 30 فرعاً جديداً سنوياً وفقاً لنموذج أعمالها الناجح وتخطيطها الإداري المثالي. هذا بالإضافة لتوسيع نطاق تواجدها في قطاع الكشف بالأشعة، فمن المقرر إنشاء 3 فروع جديدة خلال العام المقبل.

التوسع في نيجيريا

Ads

وبخصوص تواجد IDH في نيجيريا، تتوقع رينيسانس كابيتال، استئناف خطة التوسع اعتباراً من عام 2022 بناءً على التقدم والتطور الذي شهدته IDH من خلال إيكولاب من حيث نمو الإيرادات وعدد الاختبارات والمرضى المستفيدين بنسبة 68% و47% و25% لكل منهم على التوالي.

توزيع الأرباح

وأكدت رينيسانس كابيتال، أنه مع احتفاظ الشركة بسياسة توزيع الأرباح القائمة على توزيع فائض نقدي على المساهمين لمتوسط توزيعات الأرباح بنسبة 90% بين 2017-2020، فمن المتوقع توزيع أرباح قياسية بقيمة 75 مليون دولار في العام المالي 2021، ما يشير إلى تحقيق عائد مربح على أساس الدولار بنسبة 10.5%، وفقاً لتقدير رينيسانس كابيتال.

وأضافت الشركة، أنه بعد عام 2021 من المتوقع حدوث انخفاض في توزيع الأرباح ليعكس الوضع الطبيعي في الأداء التشغيلي، ولا تزال التقديرات تشير إلى متوسط عائد مناسب يبلغ 7.3% بين السنوات المالية 2022-2025، ما يجعل IDH هي الشركة المصرية صاحبة أعلى سهم من حيث تحقيق الأرباح في قطاع الرعاية الطبية.

أرباح “التشخيص المتكاملة”

وحققت التشخيص المتكاملة القابضة 1.15 مليار جنيه أرباحاً خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2021، مقابل 375.42 مليون جنيه أرباحاً في الفترة المقارنة من 2020.

مبيعات “التشخيص المتكاملة”

وارتفعت مبيعات الشركة إلى 3.76 مليار جنيه خلال الفترة، مقابل 1.67 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2020.

القوائم المالية المستقلة

وفيما يخص القوائم المالية المستقلة، تراجع صافي الربح إلى 25.74 مليون دولار خلال الفترة، مقابل 27.51 مليون دولار في الفترة المقارنة من 2020.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس