جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر طن الأسمنت يستقر مسجلاً 1340 جنيهاً بـ«العريش»

استقر سعر طن الأسمنت بجميع أنواعه المختلفة (الأسود – الأبيض – المقاوم) في السوق المحلي.
خلال تعاملات اليوم الاثنين 29 مارس 2022، وسط هدوء ملحوظ في حركة الطلب، بسبب ارتفاع التكاليف والزيادات المتتالية لأسعار مواد البناء.

سعر طن الأسمنت في مصر

ويعرض “الاستثمار العربي” الأسعار تسليم أرض مصنع. ويضاف إلى هذه الأسعار عند وصولها إلى المستهلك تكلفة النقل، ليسجل متوسط الطن نحو 1700 جنيه. وسجلت  اليوم :
وسجل متوسط سعر أسمنت لافارج المخصوص 1345 جنيها للطن. بينما وصل سعر العريش إلى 1340 جنيها للطن.

أسمنت حلوان وسيناء

وجاء سعر أسمنت حلون مسجلا 1380 جنيها للطن، وسجل سعر سيناء 42.5 حوالي 1345 جنيها للطن.
كما وصل سعر أسمنت المنيا لـ 1340 جنيها للطن. وبلغ سعر العربية للأسمنت المسلح 1400 جنيها ، وحافظ سعر السويدي على سعره 1430 جنيها للطن.

وتأتي هذه الأسعار لكميات لا تقل عن 30 طنًا وبشرط سداد نقدي أو قصير الأجل، وليس لها علاقة بأسعار بيع المصانع. حيث ترتبط بآليات العرض والطلب بالسوق، كما أنها شاملة مصروفات النقل ولا تشمل الإكراميات ومصروفات التعتيق.

اقرأ المزيد : مصر وفرنسا توقعان إعلان نوايا مشترك.. يتضمن الاستثمار في 14 مجالاً

شركات الأسمنت في مصر

والجدير بالذكر أنه يوجد داخل السوق المصري حوالي 19 شركة لصناعة الأسمنت من بينها 8 شركات مدرجة في البورصة المصرية. ويتوقع أن يشهد العام الراهن تراجع أرباح شركات الأسمنت مع تحقيق خسائر شركات آخرى في ظل استمرار الفجوة بين العرض والطلب.
وتنتج مصر حوالي 7.9 ملايين طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن من البليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

Ads

إنتاج مصر 

وكانت شعبة الأسمنت في غرفة اتحاد الصناعات المصرية. أوضحت أن إنتاج مصر من الأسمنت يصل إلى 80 مليون طن، بينما الإنتاج الفعلي يقدر بما يقرب من 55 مليون طن.

الناتج المحلى 

وتعتبر صناعة الأسمنت فى مصر من الصناعات كثيفة العمالة، وهى إحدى المحركات الرئيسية لصناعة التشييد ومواد البناء. حيث تسهم صناعة الأسمنت وحدها بحوالى 1% من إجمالى الناتج المحلى، ونحو 10% من الإنتاج القومى الإجمالى للصناعة المصرية، وفقًا لبيانات الشعبة. كما أن أغلب مصانع الأسمنت تعتمد على الفحم كمصدر طاقة.

كما أكدت شعبة منتجي الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية. التزامها المستمر بتوحيد الجهود المشتركة لجميع أصحاب المصلحة في القطاع من أجل مستقبل ووجود أكثر استدامة لهذه الصناعة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس