جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مشروع نيرك».. نقلة نوعية تنتظرها السكك الحديدية ننشر تفاصيلها

يهدف مشروع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية “نيرك”، إلى تعميق وتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر. وخاصة الوحدات المتحركة بالجر الكهربائي.

كما يؤمّن المشروع متطلبات الدولة المصرية في هذا الشأن، وزيادة القدرة على التصدير إقليمياً ودولياً .

مشروع نيرك

وتعمل مصر على إنشاء قاعدة صناعية مجهزة تكنولوچياً ولوچيستياً في هذا القطاع لاستقبال الشركات العالمية من أصحاب التكنولوجيا في مجال صناعة مركبات السكك الحديدية ومستلزماتها.

وكذلك إنتاجها بموجب عقود تصنيع لتلبية الاحتياج المحلي والإقليمي والإفريقي في ظل الاحتياج القادم والتغيرات الجديدة في هذا المجال. مما يساهم في توطين هذه الصناعات لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية والمساهمة في زيادة الدخل القومي. وكذا إتاحة فرص تصنيعية جديدة للمصانع العاملة في هذا المجال.

إنتاج عربات القطارات

ويقع ” نيرك “على مساحة 318.6 ألف م2، باستثمارات تقدر بحوالي 240 مليون دولار، في اطار هدف صناعة السكك الحديدية محليا، والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال ونقلها للأيدي العاملة المصرية.

Ads

وتصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إنتاج 300 عربة سكك حديدية سنوياً بما يوفر 2000 فرصة عمل.

 

اقرأ المزيد : مجلس الوزراء يصدر 9 قرارات.. أهمها اتفاقية لحماية استثمارات «الصندوق السعودي»

هدف مشروع نيرك

ويتمحور هدف مشروع “نيرك” حول إحلال الواردات والوصول بالمكون المحلي إلى 45%، حيث سيضم 3 مصانع سيتم إنشاؤها تباعًا. الأول لإعادة تأهيل وحدات المترو المتقادمة، والثاني يختص بتصنيع الوحدات الجديدة، والأخير لتصنيع عربات القطار فائق السرعة.

بالإضافة إلى منطقة للخدمات المشتركة وأخرى للمكاتب الإدارية.

وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، الأولى للتصنيع والتى تبدأ خلال العام المقبل 2023، ومع افتتاح المصنع الثاني. سيتم الاعتماد على نسبة مكون محلى، وقيمة مضافة تصل إلى 25% من قيمة الوحدة. وسيتم زيادتها تدريجيا لتصل إلى 50% خلال 7 أعوام.

اقرا المزيد : مجلس الوزراء يصدر 9 قرارات.. أهمها اتفاقية لحماية استثمارات «الصندوق السعودي»

عمال السكك الحديدية

يعمل المشروع على توفير العمالة الماهرة من المهندسين والفنيين، وكذا توفير التدريب لهم لاكتساب المهارات والخبرات الحديثة.

وتعتبر هذه صناعة السكك الحديدية كثيفة العمالة والتكنولوجيا، كما تحتاج إلى مدخلات إنتاج عديدة تعمل على تشغيل العديد من الصناعات المغذية.

وهو ما يؤكد رسالة مهمة تعبر عن تشجيع الدولة المصرية للقطاع الخاص، ومساندته ودعم وجوده بمساحة أكبر في الاقتصاد القومي.

مترو أنفاق القاهرة

وتم توقيع اتفاقية التحالف لتوطين وتوريد 40 قطاراً لخطوط مترو أنفاق القاهرة الخط الثاني والثالث خلال زيارة وفد الشركة لكوريا الجنوبية في مايو الماضي.

وتم توقيع الاتفاقية بين الشركة المصرية الوطنية لصناعات السكك الحديدية، وشركة هيونداي روتيم.

صندوق مصر السيادي

وفي نوفمبر 2020 ، وقع المهندس يحيى زكى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية “نيرك”. وأيمن سليمان المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى. عقد تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادى، والقطاع الخاص.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس