جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

جولات الرئيس السيسي لدول الخليج تحفز الاستثمار المحلي

 

تسببت جولات الرئيس  السيسي بدول الخليج والدول الخارجية وزيارات رؤساء الدول الخليجية لمصر في زيادة حجم الاستثمارات الخليجة في مصر .

جولات الرئيس السيسي

كما تأتي تحركات الرئيس المصري الخارجية لتوحيد الصفوف قبل القمة الخليجية الأمريكية بمشاركة دول عربية منتصف يوليوالجاري .

وأكد مجلس الوزراء في إنفوجرافيك نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن قيمة التدفقات الخليجية الاستثمارية المتوقعة ستصل إلى 22 مليار دولار؛ مما سيساعد على تعافي معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

التقارب المصري السعودي

وجنت مصر ثمار التقارب المصري السعودي منها توقيع 14 اتفاقية بقيمة 7.7 مليارات دولار مع المملكة العربية السعودية.

إلى جانب استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر، للمساهمة في جذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار بالتعاون بين الصندوقين في مختلف القطاعات.

الاستثمارات الإماراتية فى مصر

وارتفع حجم الاستثمارات الإماراتية فى مصر خلال العام الماضى إلى ١٥ مليار دولار، وارتفع خلال الربع الأول من العام المالى الحالى ٢٠٢٢ بـ٢٦.٩٪ مقارنة بنفس الفترة من العام المالى السابق.

Ads

واكد مواصلة ارتفاعه حتى بلغ ٤٠ مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، بسبب علاقات الود والتقارب بين الرئيس عبدالفتاح السيسى، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات.

اقرا ألمزيد :الرئيس السيسي يلتقي رجال أعمال عمانيين خلال زيارته لمسقط

قطر تستثمر في مصر

وتعهد الأمير تميم بن حمد، أمير قطر، باستثمار 5 مليارات دولار في مصر، من إجمالي أكثر من 22 مليار دولار تعهدت دول الخليج باستثمارها في البلاد، بقيادة السعودية والإمارات.

وقال وزير المالية محمد معيط ، إن الحكومة بحثت مع مسؤولون قطريون استثمار ما بين 2 و3 مليارات دولار في السوق المحلية، لافتا إلى أن الاستثمارات ستأتي في شكل شراء “حصص بشركات وبالقطاع العقاري”.

وكان قد تم توقيع  6 مذكرات تفاهم واتفاقيتين و3 برامج تنفيذية  بين سلطنة عمان ومصربقصر العلم العامر، وكذلك رسائل تعاون في عدد من المجالات، وذلك في إطار الزيارة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السلطنة.

الاستثمارات البحرينية في مصر

وتحتل البحرين تحتل المرتبة الـ16 في قائمة الدول المستثمرة في مصر، وبلغ إجمالي عدد الشركات البحرينية نحو 216 شركة بإجمالي رأس مال 3.3 مليار دولار ، وفقا لوزيرة التخطيط هالة السعيد ، والتي أكدت أن الملف الاقتصادي والاستثماري في هذه الزيارة حظى باهتمام كبير.

حيث تم الاتفاق على تعزيز العلاقات الاستثمارية بين مصر والبحرين من خلال الاستفادة من المقومات الكبيرة للبلدين وترجمتها لمشروعات مشتركة تسهم في الارتقاء في التنمية الاقتصادية في البلدين.

وبالفعل هناك عدد من الشركات البحرينية تعمل في مصر في قطاعات وأنشطة متنوعة على رأسها القطاع التمويلي والمصرفي والإنشائي والصناعي والسياحي.

وأوضحت أن مصر والبحرين تسعيان لتفعيل التعاون الاستثماري المشترك فى ضوء تطلع عدد من الشركات البحرينية لإقامة مشروعات في مصر، وإحداث توسعات لمشروعاتهم الحالية، بالإضافة إلى توسيع قاعدة الشركات المستثمرة في مصر.

ولفتت إلى أن الشركات المصرية كذلك تسعى للاستثمار في مملكة البحرين، والمساهمة في مشروعات تنموية بها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس