جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الصادرات المصرية إلى إسبانيا تترقب طفرة خلال 2022.. والغاز يتصدر قائمة الاهتمام

تترقب معدلات التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا آفاق جديدة وطفرة غير مسبوقة خلال عام 2022، خاصة بالنسبة للصادرات المصرية إلى إسبانيا، وعلى رأسها صادرات الغاز المصري.

الصادرات المصرية إلى إسبانيا

قال البارو إيرانثو جوتيريث سفير إسبانيا لدى مصر، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الصادرات الإسبانية من السلع والخدمات لمصر في عام 2021 بلغت 1.6 مليار يورو.

 كما ارتفعت الصادرات المصرية لإسبانيا فى العام نفسه لتصل إلى 1.1 مليار يورو، مؤكدًا أن علاقات التعاون بين بلاده ومصر تتطور بشكل كبير، مشيرا إلى أن مصر أصبحت مزودا استراتيجيًا للغاز لإسبانيا.

وأوضح أن مصر تعد أحد أقرب أصدقاء إسبانيا وأكثرهم ثقة في منطقة البحر المتوسط، مؤكدا أن البلدين اتفقا على زيادة التعاون والدفع بالطموحات حيث تتطلب تحديات العالم المتعددة اليوم تحالفات قوية وعملًا حاسمًا.

وأفاد بأنه تم خلال هذه زيارة وزيرة الدولة الإسبانية للتجارة نشيانا مينديز بيرتولو إلى مصر قبل أيام قليلة، على رأس وفد تجاري كبير، عقد العديد من الاجتماعات مع الجانب المصري.
وهو ما أسهم فى رفع مستوى طموحاتنا وأهدافنا فيما يتعلق بدفع التعاون بين الجانبين، كاشفا عن أن الأشهر القادمة ستشهد المزيد من الاجتماعات المماثلة بين الجانبين.

وأكد السفير الإسبانى بالقاهرة أن البلدين اتفقا على تكريس الجهود لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما، مشيرا إلى أن زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات القليلة الماضية شجعت مصر وإسبانيا على المزيد من العمل من أجل الدفع بالتعاون الاقتصادي.

الغاز المصري 

وأوضح أن مصر أصبحت مزودًا استراتيجيًا للغاز لإسبانيا، ويمكن أن تتضاعف صادراتها في هذا القطاع مرتين أو ثلاث مرات في العام الحالي.
وأشار السفير إلى أنه يلتزم، على الرغم من الطفرة التي شهدها التعاون الاقتصادي والأرقام الإيجابية التى تحققت، بالسعي لتعزيز تدفقات التجارة والاستثمار المتبادلة في السنوات القادمة وذلك فى ضوء وجود إمكانات نمو قوية.

Ads

الاستثمارات الإسبانية في مصر

وفيما يخص الاستثمارات الإسبانية في مصر، استعرض السفير استثمارات الشركات الإسبانية الكبيرة في مصر.
وتشمل أهم القطاعات الطاقة المتجددة ومعالجة المياه والنقل والبتروكيماويات والأسمنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والزراعة وتربية الأسماك والسياحة وصناعة السيارات والجلود والأزياء وتجهيز الأغذية.

وأضاف أن الحكومة الإسبانية تشجع الشركات على الاستثمار في مصر من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الدعم المؤسسي والمالي.

شبكة السكك الحديدية

وفيما يتعلق بالتعاون في قطاع النقل، قال السفير إن الشركات الإسبانية اكتسبت الخبرة والقدرات التكنولوجية، لدرجة أنها أصبحت رائدة في العالم في هذا القطاع.
حيث تمتلك إسبانيا أطول شبكة للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم والأولى في أوروبا، حيث تعمل بأكثر من 3152 كم من إجمالي 15500 كم من خطوط السكك الحديدية.
وأضاف أن بلاده تحتل مرتبة متقدمة في جودة السكك الحديدية وكذلك في أنظمة مترو الأنفاق في المدن الكبرى. حيث تقوم الشركات الإسبانية بإجراء بحث وتطوير مكثف في مجالات مثل الإشارات، التحكم في حركة المرور، أنظمة الأمن، الكهرباء، وعربات السكك الحديدية.
كما وضعت معيارًا عالميًا في الاستشارات والهندسة للبناء وكذلك لمعدات السكك الحديدية، مشيرا إلى أن شركات السكك الحديدية الإسبانية الرئيسية تعمل في هذا المجال في مصر.

مبادرة حياة كريمة 

وأوضح أن العديد من الشركات الإسبانية تشارك في مجموعة من المشروعات التى تنفذها الحكومة في إطار مبادرة “حياة كريمة”.

وقال السفير الإسبانى إن الشركات الإسبانية تهتم بشكل كبير بالمشاركة في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في مصر.
ولفت إلى أن هناك شركات إسبانية تشارك منذ التسعينيات في مزارع طاقة الرياح في الزعفرانة وجبل زيت، بمساعدة الموارد المالية الإسبانية، كما أن الشركات الإسبانية موجودة أيضًا في محطة بنبان للطاقة الشمسية ومشاريع أخرى في مجال الطاقة الشمسية.

مشروعات الطاقة الخضراء

وكشف السفير عن وجود مناقشات جادة تجري حاليا بين الشركات الإسبانية والسلطات المصرية المعنية بشأن نقل التكنولوجيا المتعلقة بمشاريع الطاقة الخضراء في مختلف المدن الساحلية في مصر، ويشمل ذلك المشاركة في مشروعات تطوير الهيدروجين الأخضر في مصر.
وفيما يتعلق بالسياحة، قال السفير، إن التدفقات السياحية من إسبانيا إلى مصر تتزايد باطراد مرة أخرى حيث يتم تسيير رحلتي طيران يوميا بين البلدين من خلال شركة مصر للطيران.
بالإضافة إلى رحلتين أسبوعيتين تديرهما شركة الطيران الإسبانية Vueling، فضلا عن عدد لا يحصى من رحلات الطيران العارض “شارتر”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس