جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: مضاربات التجار وراء ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق

قال وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، إن أزمة ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق جاءت من التجار المضاربين الذين لا يمتلكون سجل تجاري أو سجل صناعي.

وأضاف المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أن فكرة رفع التجار لأسعار السلع بشكل عام على اعتبار ما سيكون من ارتفاع الأسعار مستقبلا، أقل ما يمكن وصفه لهذا الفعل هو ممارسة خاطئة من جانب التجار.

ارتفاع أسعار الأرز

وأكد وزير التموين، أن الوزارة ستواجه ارتفاع الأسعار عبر زيادة ضخ السلع بالأسواق عبر منافذها بمنافذ جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية.

ليتم زيادة ضخ الزيت والسكر والأرز، موضحا أن هناك اجتماع موسع غدا مع كبار أصحاب السلاسل التجارية وتجار الجملة والتصف جملة لزيادة إنتاج والمعروض من الزيت والسكر والأرز بالأسواق بأسعار ما قبل ارتفاع الدولار.

حيث أن أي تغيير في سعر السلع من المفترض ألا يكون قبل ثلاثة أشهر من تحرك سعر العملة.

Ads

وأوضح أن الاجتماع سيضم كافة المشاركين في الصناعات الغذائية لفرض الانضباط بالأسواق وضبط الأسعار ولا يمكن لأحد أن يحدد موعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

وبالتالي لابد أن يتوافر لدينا حالة من التكاتف في القدرات والامكانيات لتجاوز هذه الأزمة وعدم التلاعب بالمواطن.

الاحتياطي الاستراتيجي من القمح

وشدد أنه من المتوقع استيراد مليون طن من القمح حتى نهاية العام المالي الجاري، كما يكفي الاحتياطي الاستراتيجي من القمح نحو 5.1 شهر أي حتى أبريل المقبل، لافتا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي 5.3 شهر.

ونوه أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة أشهر، منوها أنه لا يوجد أي أزمات في أي سلعة وكافة السلع متوفرة بشكل كبير.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس