جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الاحتياطي الفيدرالي الأميركي:سيضطر لرفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم المرتفع

رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم المرتفع

أوضحت التقارير الاقتصادية علي المستوي العالمي، أن أسواق الدخل الثابت الأميركية تشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيضطر لرفع أسعار الفائدة في القريب العاجل عكس ما كان متوقعاً، ما قد يضعف من قوة سوق الأسهم، حيث انخفضت عوائد السندات الأمريكية. وتشير هذه الخطوة إلى توقع المستثمرين رفع الفائدة لمكافحة التضخم المرتفع نتيجة ارتفاع الطلب وأزمة سلاسل التوريد.

ويظهر محضر اجتماع الفيدرالي الأخير أن أعضاء الفيدرالي على استعداد لرفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعاً إذا ظل التضخم مرتفعاً، وهو ما أكد عليه جيروم باول أثناء شهادته أمام الكونغرس الأسبوع الماضي، وأنه سيتم النظر خلال اجتماع ديسمبر في فكرة تسريع وتيرة تقليص شراء السندات الذي بدأه الفيدرالي بالفعل في منتصف نوفمبر.

إذا ما رفع الفيدرالي أسعار الفائدة، فإن ذلك يعني ارتفاع كلفة الائتمان للشركات والمستهلكين، وتتجه أوجه الإنفاق على مدفوعات الفائدة، وهو ما سيترتب عليه عدد من الخطوات كتأجيل المشروعات التي تعتمد على التمويل، وفي نفس الوقت يشجّع الأفراد على الادخار، ويعني ذلك تقليل المعروض النقدي، ما سيدفع التضخم للانخفاض والتحكم بمجريات الاقتصاد العام.

Ads

اقرأ المزيد :ارتفاع معدلات التضخم يهدد انتعاش الاقتصاد الاميركي

بيانات التضخم الاميركي

من المقرر أن تتجه أنظار مستثمري الأسواق العالمية خلال تداولات الأسبوع الجديد نحو بيانات التضخم الأمريكية وإشارات جديدة تؤكد عدد مرات رفع أسعار الفائدة بعد أن هبطت البورصات العالمية في الأسبوع الماضي بوتيرة مقلقة، في ظل المخاوف و القلق الحالي بشأن انتشار  متحور فيروس كورونا  «أوميكرون» .

وتخلى المستثمرون عن الأسهم الأمريكية بنهاية تداولات الأسبوع الماضي لتسجل خسائر للأسبوع الرابع على التوالي، خاصةً أسهم شركات التكنولوجيا، ما دفع مؤشر ناسداك للانخفاض بشكلٍ قوي بأكثر من 2%، حيث يشير تقرير الوظائف الذي جاء متبايناً إلى أن الطريق أصبح ممهداً لسياسة نقدية أكثر تشدداً، وكذلك حالة عدم اليقين  بشأن المتحور «أوميكرون» مما يعكس سلبا علي الاقتصاد العالمي.

وفي حقيقة الأمر، تُشير البيانات إلى قوة الاقتصاد الأمريكي وتدعم ما طرحه جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، خلال شهادته أمام الكونغرس أنه سيتم النظر في تسريع وتيرة تقليص شراء السندات في الاجتماع القادم.

.

 

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس