جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

البورصة السلعية في مصر.. ما أهميتها وهل ستخفض الأسعار للمواطنين؟

أكد عدد من الصناع أن انطلاق البورصة السلعية اليوم سيعمل على توفير القمح للمطاحن وخفض السعر، بالإضافة لمنع الاحتكار وتنظيم السوق.

البورصة السلعية

قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس البورصة المصرية للسلع، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه سيتم بداية من اليوم الأحد تداول أول سلعة في البورصة المصرية للسلع.
وأوضح أنه سيتم الإطلاق في تمام الساعة 2 ظهرًا إلي الساعة 4 عصرًا، حيث من المقرر أن السلعة التي سيتم تداولها هي القمح الروسي.

توفير القمح

قال طارق حسانين، رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إنَّ قرار توفير القمح للمطاحن من خلال البورصة السلعية سيعمل على تحقيق التوازن في الأسعار.
وأضاف أن العمل من خلال البورصة سيحقق الشفافية وتنظيم السوق من خلال منظومة متكاملة متوقعًا دخول المزيد من السلع للتداول عبر البورصة السلعية الفترة المقبلة.

Ads

تخفيض الأسعار

وتوقع عبدالغفار السلاموني نائي رئيس غرفة صناعة الحبوب، أن تسهم البورصة السلعية في خفض أسعار القمح، ليسجل 9200 وما لا يزيد عن نحو 10 آلاف جنيه للطن، بينما يتراوح سعر القمح حاليا بين 11.15 و11.5 ألف جنيه للطن.
وأشار إلى أنه من المتوقع مع بدء تشغيل البورصة السلعية، أن يعمل ذلك على توفير الدقيق والقمح من خلال هيئة السلع التموينية.
وأشار “السلامونى” إلى نجاح تجربة البورصة السلعية بشكل جيد في دول عديدة منها بيلاروسيا والهند وغيرهما.
وأضاف أن القرار سيعمل على وجود سعر استرشادي للقمح، وأن يكون في متناول الجميع، وتعمل على منع الاحتكار وإعطاء فرصة للصغار لشراء القمح.
وتابع أنها ستعمل على تحقيق التوازن في الأسعار، خاصة في ظل وجود نقص في السيولة الدولارية في توفير السلع الأساسية والذى يؤدي إلى ارتفاع أسعارها، حيث يتواجد مايقرب من نحو 700 ألف طن قمح بالموانئ.

وأضاف عشماوي، أنه سيتم عقد جلستين للتداول كل أسبوع، لافتا إلى أنه سيكون هناك 10 سلع أخري منها الدواجن، وبيض المائدة، والسكر، والأرز، والذهب، والقطن، والحديد، والبتروكيماويات.

تداول السلع

وأوضح عشماوي، أن البورصة المصرية للسلع هي سوق مفتوح لتداول السلع، كما أنها ستكون بورصة متخصصة لجميع أنواع السلع وليس السلع الغذائية.
ولفت إلى أن البائع الوحيد هو هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين في البورصة المصرية للسلع.
وأشار عشماوي، إلي أنه يوجد مخزون استراتيجي من الأقماح يكفي لمدة 5 شهور، لافتا إلى أن كل السلع التي تستحوذ على إقبال وطلب في السوق سيتم طرحها عبر منصة البورصة.
وقال، إن من مزايا منصة تداول البورصة المصرية للسلع هي تقليص عدد الوسطاء بما ينعكس على الأسعار في الأسواق، كذلك تقليص عدد الوسطاء.
ولفت عشماوي إلى أن 40 مليار جنيه حجم تداول السلع في الشركة القابضة، كما من المستهدف أن تكون أكبر بورصة سلعية في الشرق الأوسط.
وأوضح، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه في عام 2017 بتنظيم التجارة الداخلية في مصر من خلال التكنولوجيا والتحول الرقمي.
وأضاف أن هيئة السلع التموينية ستطرح كميات للبيع من مخزون القمح لديها للمطاحن عبر منصة البورصة.
وقال عشماوي، أنه لا يوجد إجبار للتجار في منظومة البورصة السلعية، لافتا إلى وجود نحو 200 شركة تم تسجيلها شاملة ما يقرب من 40 شركة مطاحن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس