جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«التخطيط»: 30% حجم الاقتصاد غير الرسمي بمصر من إجملي الناتج المحلي

أعلنت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية المحلية أن حجم ومساهمة الاقتصاد الغير رسمي في مصر في الناتج المحلي الاجمالي يقدر بنحو 30٪ من إجمالي الناتج المحلي.

وجاء ذلك خلال المشاركة بالمائدة المستديرة رفيعة المستوى لمناقشة الاقتصاد غير الرسمي في شمال أفريقيا والتي عقدها صندوق النقد الدولي وجامعة محمد الخامس بالرباط. عبر الفيديو كونفرنس.

الاقتصاد الغير رسمي في مصر

وخلال المناقشة أوضحت السعيد إنه علي الرغم من احراز مصر تقدما كبيرا في الاصلاح الاقتصادي منذ اطلاق البرنامج الوطتي للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في عام 2016 الا ان هناك بعض التحديات الرئيسية التي لا تزال قائمة، ومنهاالقطاع غير الرسمي، والذي يوظف مايقرب من نصف قوة العمل ويمثل 30% من الناتج المحلي الإجمالي في مصر.

و نوهت أن القيمة المضافة للقطاع غير الرسمي منخفضة حيث يأتي ثلث الدخل المحلي من هذا القطاع، ولكن إنتاجيته منخفضة في مصر، موضحه أن عدم التكامل بين القطاعين الاقتصادي الرسمي وغير الرسمي في مصر يمثل تحديًا لسنوات عديدة.

العمالة الغير نظامية

وتابعت السعيد أن جائحة كورونا كشفت عن مخاطر العمل غير الرسمي، مؤكدة أن الحكومة المصرية لم تدخر أي جهد لدعم العمال في القطاع غير الرسمي،
ووفرت الجكومة المصرية الدعم لنحو مليوني عامل غير نظامي من خلال مبادرة دعم العمالة خلال الجائحة والتي خصصت مصر لها أكثر من 5 مليار جنية لمدة 6 أشهر.

Ads

وساعدت المبادرة علي إنشاء قاعدة بيانات شاملة لأكثر من 6 مليون عامل غير نظامي.
وبالتزامن مع التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا، فقد خصصت الحكومة 130 مليار جنيه للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية والتخفيف من آثارها على المواطنين
كما أعلنت الحكومة بدء زيادة رواتب العاملين بالقطاع الخاص بحد أدنى للأجور يبلغ 2400 جنيه مصري والذي يعد هو الأول من نوعه بالنسبة للقطاع الخاص.

دعم المشروعات الصغيرة وتمكين الشباب

وأضافت السعيد أن الدولة  توجه اهتمامًا خاصًا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في جميع المجالات والعمل على تنظيم وتدريب القطاع غير الرسمي،
وقامت وزارة التخطيط بإطلاق مشروع رواد 2030 الهادف إلى تمكين الشباب من إقامة مشاريعهم ودعم دور ريادة الأعمال في تنمية الاقتصاد الوطني كما وضعت  الحكومة  قانونًا جديدًا في عام 2020 ، يتمثل الهدف الرئيسي له في تشجيع انتقال القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي من خلال تقديم حوافز مالية وغير مالية لـتقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس