جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الجارديان» : ذعر في الهند بشأن أزمة كهرباء كبرى بسبب نقص الفحم

مخزون الفحم قد ينفذ في غضون أيام في 80% من المحطات..

تواجه الهند أزمة ناشئة في الكهرباء، حيث تراجع مخزون الفحم في محطات توليد الكهرباء، إلى مستويات منخفضة، بشكل غير مسبوق، مع تحذيرات من الولايات بشأن انقطاع التيار الكهربائي، وفقًا لما نشرته جريدة “الجارديان” البريطانية.

 

تحذيرات مذعورة

وأصدرت الولايات الهندية تحذيرات مذعورة بأن إمدادات الفحم لمحطات توليد الطاقة الحرارية – التي تقوم بتحويل الحرارة من الفحم إلى الكهرباء – تعمل بشكل منخفض لدرجة خطيرة، بحسب الجريدة البريطانية.

 

حالة “فوق الحرجة”

وفقًا لبيانات “الهيئة المركزية للكهرباء” بالهند، فإن حوالي 80% من المحطاات التي تعمل بالفحم في حالة حرجة أو حالة “فوق الحرجة”، بمعنى أن مخزونها من الفحم قد ينفذ في غضون أقل من 5 أيام.

انقطاع التيار الكهربائي

وفي نهاية الأسبوع الماضي، كتب رئيس وزراء دلهي، أرفيند كيجيروال، إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، قائلًا “العاصمة قد تشهد انقطاع التيار الكهربائي”، وذلك في حالة عدم تلقي محطات توليد الكهرباء المزيد من الفحم.

ولايات هندية

وأكدت “الجارديان” أن ولايات هندية مثل راجاستان، وجارخاند، وبيهار، مرت بفترات من انقطاع التيار الكهربائي وصلت إلى 14 ساعة متواصلة.

غلق 13 محطة في ماهاراشترا

وقامت ولاية ماهاراشترا الهندية – ثالث أكبر ولايات الهند من حيث المساحة وثانيها من حيث عدد السكان – بغلق 13 محطة لتوليد الطاقة الحرارية وأجبرت السكان على التقشف في استخدام الكهرباء.

 

احتجاجات في بنجاب

وبحسب “الجارديان”، في منطقة بنجاب، أوقفت 3 محطات لتوليد الطاقة إنتاجها، وأثارت خطة قطع التيار الكهربائي التي بدأ تنفيذها في بنجاب، ليستمر انقطاع التيار الكهربائي إلى نحو 6 ساعات متواصلة في المرة الواحدة، الاحتجاجات من قبل السكان.

 

اقرأ المزيد : «الجارديان»: بريطانيا تصر على الإبقاء على أسعار الطاقة دون تغيير خلال الشتاء

 

 

 

خبراء الطاقة

وعلى الرغم من ذلك، أكد الخبراء أن قضايا الطاقة لم تظهر بسبب نقص في الإنتاج المحلي من الفحم، وفقًا لما أفاد به بعضٍ منهم.

 

الإنتاج المحلي

وخلال العقدين السابقينن استمر الإنتاج المحلي من الفحم في الهند، في الارتفاع بأضعاف مضاعفة، وعلى الرغم من ذلك كان هناك انخفاض طفيف في الإنتاج بأقل من 1%، من 2019 إلى 2020، بسبب الجائحة.

وبدلاً من ذلك، تم اتهام مزودي الطاقة ومنتج الفحم المملوك للدولة الهندية “كوول إنديا المحدودة”، باالفشل في تخزين كميات كافية لمواجهة الارتفاع المتوقع في الطلب، وفقًا للجريدة البريطانية.

وقال سونيل ضاهيا، المحلل في مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف: “إن الأزمة الحالية لم تظهر بسبب نقص القدرة على تعدين الفحم، ولكنها ظهرت بسبب رؤية غير مناسبة في التخطيط وتخزين الفحم من قبل القائمين على توليد الكهرباء وتنظيم الطاقة في البلاد”، بحسب “الجارديان”.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس