جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الحديد أرض مصنع بـ 20 ألف جنيه … و100 جنيه تراجعاً في الأسمنت

قال أحمد الزيني ،رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الحديد أرض مصنع تتراوح بين 17 و20 ألف جنيها للطن. ويعد 21 ألف جنيها أقل سعر لبيع الحديد للمستهلك ، داخل المصانع الاستثمارية أو مصانع الدرفلة. وللمصانع المتكاملة كحديد عز ، تراوح أسعار الحديد أرض مصنع بين  17 و19 ألف جنيه للطن. وتعدى سعر الحديد محليا الـ1100 دولار للطن ، وهو أعلي سعر للحديد عالميا .

سعر الأسمنت في السوق

ونوه الزيني ، إلى انخفاض سعر الأسمنت في السوق المحلي ، ليتراوح بين 1500 إلى 1600 جنيها للطن ، بتراجع 100 جنيها للطن ، منذ أسبوع تقريبا. نتيجة لتراجع تكلفة النقل بنحو 50%، نتيجة لنقص المعروض ، توقف بعض الشركات عن الانتاج حتى نهاية الشهر .

الأسمنت تسليم أرض مصنع

ويتراوح سعر الأسمنت تسليم أرض مصنع من 1300 جنيها إلى 1380 جنيها للطن ، ليرتفع بنحو يتراوح من 200 إلى 220 جنيها عند تسليمه إلى المستهلك. قبل قرار تخفيض الانتاج ، يوليو الماضي ، تراوح سعر الأسمنت من 600 إلى 650 جنيها للطن .

Ads

اقرأ المزيد : أفضل 10 سيارات كهربائية فى العالم.. «لوسيد» تتفوق على «تسلا»

وزارة التموين

وأوضح أن وزارة التموين تقوم بتحرير محاضر ضد التجار لتحفظهم على بضائع حديد وأسمنت، مما أجبرهم على عرض تلك البضائع وبيعها بالخسارة. ولم يقم التجار باستلام بضائع من حديد أو أسمنت خلال تعاملات اليوم .

تخفيض الطاقة الإنتاجية للأسمنت

وطالبت وزارة التجارة والصناعة ، بالغاء قرار جهاز حماية المنافسة بتخفيض الطاقة الانتاجية للأسمنت. كما ناشد المستهلكين لمقاطعة شراء الأسمنت والحديد حتى يتوقف استغلال الشركات للمستهلكين .

كما طالب الزيني ، بإلغاء دعم تصدير الأسمنت وتوجيه هذا الدعم إلى تصدير السلع الاستراتيجية كالمواد الغذائية. عقب ارتفاع سعر طن الأسمنت من 36 دولار إلى 50 دولار .

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس