جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«القابضة للصوامع» تعتزم الانتهاء من إنشاء 6 صوامع بـ368 مليون جنيه نهاية العام الجاري

تستهدف الشركة القابضة للصوامع والتخزين، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، الانتهاء من إنشاء 6 صوامع حقلية بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 368 مليون جنيه بنهاية العام الجاري.

وتوقع اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، دخول هذه الصوامع الحقلية الجديدة إلى منظومة العمل في موسم توريد القمح المقبل، لافتا إلى أن هذه الصوامع ستكون بمحافظات المنوفية والشرقية والمنيا بسعة تخزينية 5 آلاف طن للصومعة الواحدة.

60 صومعة حقلية

وفيما يخص مشروع الـ60 صومعة حقلية، قال باسيلي إنه جاري تجهيز التمويلات اللازمة للمشروع من التمويل الأجنبي والتمويل المصري.

ولفت إلى أن نسبة التمويل المصري ستكون 60 إلى 55%، أما نسبة التمويل الأجنبي ستكون بنسبة 40%.
وأشار إلى أن هذه الصوامع ستكون بسعة تخزينية 10 أطنان قمح لكل صومعة، وبالتالي سيكون لدينا سعات تخزينية كبيرة لتخزين كافة الأقماح والحفاظ عليها.

Ads

اقرأ المزيد : وزيرة التضامن: 14 مليون مواطن مؤمن عليهم.. و58% من أصحاب المعاشات سيدات

صوامع بمحافظات الصعيد

وفي سياق متصل، لفت باسيلي إلى أن الوزارة تستهدف إقامة 10 صوامع في محافظات الصعيد (قنا-أسوان-بني سويف -الوادى الجديدة) بطاقة تخزينية كلية تصل إلى 600 ألف طن، وذلك لاستقبال القمح من شرق العوينات بتكلفة تصل إلى 3 مليارات جنيه، في إطار خطة وزارة التموين والتجارة الداخلية لرفع السعات التخزينية للأقماح 5.2 مليون طن.

ونوه إلى أن نسبة الهادر تصل إلى 10% من إجمالي ما يتم استلامه من المزارعين خلال موسم حصاد القمح بما يعادل 5 مليارات جنيه سنويا، لافتا إلى أن مصر تستهلك نحو 10 ملايين طن قمح لإنتاج رغيف الخبز المدعم سنويا.

 

اقرا المزيد : «الوزراء» يوافق على منحة «استرازينيكا» لإقامة مستشفى ميداني بنطاق مؤتمر المناخ

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس