جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الليرة التركية تواصل هبوطها.. وتركيا تصدر قواعد صارمة

شهدت الليرة التركية خلال الآونة الأخيرة أدنيn مستوياتها الاقتصادية؛ والتي لم يسبق لها مثيل من قبل.

وذلك يأتي في إطار تراجع السياسات غير التقليدية التي تتبعها تركيا خلال تلك الفترة، حيث تقوم بخفض أسعار الفائدة لمواجهة ارتفاع التضخم.

تركيا تستحوذ على الشركات

شددت تركيا قواعدها التي كانت قد صدرت قبل أربعة أشهر، هذا وقامت باستهداف الشركات التي تستحوذ على أصولًا بالنقد الأجنبي؛ والتي بلغ قيمتها 15 مليون ليرة، فيما تتجاوز 10% من إجمالي الأصول والإيردات السنوية.

هيئة التنظيم والرقابة المصرفية

هذا وقد صرحت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية علي إن تلك الشركات المستهدف استحواذها، والتي تخضع للتدقيق المستقل وتحوز علي أصول بالعملة الأجنبية تتجاوز قيمتها 10 ملايين ليرة (538 ألف دولار).

فيما تتجاوز نسبة الـ5%من إجمالي الأصول والإيردات السنوية التي لا يسمح لها الحصول علي قروض جديدة بالليرة.

انهيار الليرة التركية

Ads

شهدت الليرة انهيارا تامًا منذ مطلع عام 2021 حتي وقتنا الحالي، وفي هذا السياق قد صرح الرئيس التركي؛ رجب طيب أردوغان؛ إن الحكومة التركية قضت علي ما يتم وصفه “بفقاعة سعر الصرف”.

وذلك في إطار اتخاذ خطوات لازمة لحماية العملة التركية ضد أي تقلبات ويرجع ذلك إثر ارتفاع التضخم واتباع تركيا سياسات نقدية غير تقليدية.

التضخم وتأثيره علي الليرة التركية 

تتفاقم أزمة التضخم علي مستوي الليرة التركية بنسبة وصلت إلى 80% وتعد تلك النسبة كبيرة جدًا منذ عام 1998؛ وبناءًا علي ذلك الإرتفاع الكبير الذي يشهده التضخم يساهم بشكل كبير في انهيار الليرة إنهيارًا تامًا.

يذكر أن الليرة التركية فقدت من قيمتها نسبة 55% في عام واحد وذلك يرجع إلي السياسات غير التقليدية التي يتبعها “أردوغان”.

وبناءًا علي ذلك تعاني تركيا من زيادة كبيرة في أسعارها؛ أبرزها زيادة أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة قد وصلت إلي 90.02%.

بينما واصلت أسعار المشروبات الكحولية والتبغ بخلاف الفنادق والمقاهي والمطاعم ارتفاعها بنسبة تصل إلي 82.49%.

قفزة في أسعار صناعة الطاقة 

كما واصلت صناعة الطاقة بتركيا في ارتفاعها الجنوني بنسبة 303.48% في أغسطس الماضي؛ وعلي الصعيد ذاته ارتفعت أسعار المنتجات الاستهلاكية المعمرة وغير المعمرة بنسبة 99.54%.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس