جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بسبب «الأيغور».. 8 شركات صينية تقترب من القائمة السوداء بأمريكا

 

كشفت وسائل إعلامية أن وزارة الخزانة الأمريكية ستقوم بإدراج 8 شركات صينية، من بينها “DJI”، أكبر شركة لتصنيع الطائرات بدون طيار التجارية في العالم،علي القائمة السوداء بأمريكا ، بسبب “الأويغور”.
وذكر تقرير لـ”الفاينانشال تايمز” نقلا عن شخصين تم إطلاعهما على هذه الخطوة أن وزارة الخزانة ستضع “DJI” بمزاعم تورطها في مراقبة الأقلية المسلمة الإيغور، كما ستضع شركات أخرى على القائمة السوداء (تابعة) “لشركات المجمعات الصناعية العسكرية الصينية”، اليوم الخميس.

عقوبات متعلقة بحقوق الإنسان

كما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة الماضية ، فرض عقوبات متعلقة بحقوق الإنسان على 10 كيانات و15 فردا مرتبطين بالصين ودول أخرى.
وأدرجت الوزارة ضمن قائمتها الاقتصادية السوداء شركة SenseTime Group الصينية الناشئة، المتخصصة في مجال الذكاء الصناعي.

 القائمة السوداء بأمريكا و اتهامات وعقوبات مرتقبة

واتهمت الخزانة الأمريكية الشركة الصينية بتطوير برامج التعرف على الوجه التي يمكن أن تحدد عرق الشخص المستهدف، مع التركيز بشكل خاص على تحديد عرق أقلية الأويغور المسلمة.
كما شملت العقوبات أفرادا لهم صلة بالنظام العسكري في ميانمار، فضلا عن أفراد مرتبطين بـ”كتيبة العمل السريع” في بنغلاديش، وهي وحدة شبه عسكرية خاصة.

 

 انسحاب الشركات الصينية

Ads

كما أعلنت شركة “ديدي”، المنافس الصيني لشركة “أوبر”، الشهر الماضي ، أنها تتخذ خطوات لشطب اسمها من بورصة “نيويورك”.

أضافت شركة “ديدي” أنها تتعرض لضغوط من جانب هيئات رقابة صينية، و أن مجلس ادارة شركة “ديدي” أعطى الضوء الأخضر، لبدء عمليات الانسحاب الضرورية ، وإجراء تصويت للمساهمين بشأن هذه الخطوة في موعد لاحق.

ويرى خبراء السوق العالمي  أن انسحاب شركة  “ديدي” هو بداية لانسحابات جديدة قادمة لجميع الشركات الصينية في وول ستريت، والتي تقدر قيمتها السوقية بنحو 2.1 تريليون دولار.

وتأتي خطوة “ديدي” ضمن حملة واسعة نفّذتها الهيئة الناظمة الصينية حدت فيها مفوذ كبرى شركات الإنترنت الأكثر تأثيرا في العالم، بما في ذلك “علي بابا” و”تنسنت”.

وبعد إلاعلان ، تراجعت أسهم الشركات الصينية لتجارة التجزئة على الإنترنت التي يتم تداول أسهمها في بورصة نيويورك مثل “علي بابا” و”جي دي دوت كوم ” و”بنديوديو”، بشكل كبير.

 

اقرأ المزيد : ارتفاع مؤشرات الأسهم الأوروبية بختام التداولات.. بعد قرار البنك الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس