جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد فرض ضريبة القيمة المضافة …كيف ستتأثر أسعار الذهب ؟

سادت توقعات البعض في السوق المصري، بارتفاع أسعار الذهب عقب إضافة ضريبة القيمة المضافة على مصعنية الذهب. بينما يتوقع آخرون عدم تأثر أسعار الذهب بفرض ضريبة القيمة المضافة نظرا لأنها مفروضة بالفعل بأسم ضريبة المبيعات.

قواعد تحصيل ضريبة القيمة المضافة

ووقّع الاتحاد العام للغرف التجارية ومصلحة الضرائب المصرية، بروتوكولاً بالصيغة النهائية لتحديد القواعد الإجرائية لتحصيل ضريبة القيمة المضافة على المشغولات البلاتينية والذهبية والفضية والأحجار الكريمة في ظل قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة المشغولات الذهبية بالغرفة التجارية، إن ضريبة القيمة المضافة متواجدة منذ 1991 بأسم ضريبة المبيعات، كما تم تغيير الاسم للقيمة المضافة فقط .

وأوضح أن ضريبة القيمة المضافة على الذهب يتم سدادها لمصلحة الدمغة والموازين مع رسوم الدمغة قبل تسليم المشغولات عقب دمغها . ولن تؤثر على أسعار الذهب لأنها يتم سدادها بالفعل ، كما أن الأسعار مرتفعة من الأساس بفعل ارتفاع سعر الدولار الأمريكي.

Ads

اقرا لمزيد : الدولار بريء من ارتفاع الأسعار.. شركات الأدوية توضح الأسباب

خبير: لايجوز تطبيق ضريبة القيمة المضافة

وقال جون لوكا ، الخبير الاقتصادي والمدير التنفيذي لشركة جولد ايرا، إنه لم يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الذهب ، وأن القرار قيد الدراسة ، نظرا لأن سعر الذهب يتحدد وفقا لمتغييرات عالمية. كما أوضح أنه لايجوز تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الذهب

وأوضح أنه حال تطبيق القيمة المضافة سترتفع أسعار المعدن الأصفر ، من خلال ارتفاع أسعار المصنعية ، نظرا لان الضريبة يتم إضافتها على رسوم تصنيع الذهب ، مما يتسبب في ضرر للمستهلك النهائي.

التطبيق الصحيح لأحكام قانون الضريبة

وقال رئيس مصلحة الضرائب، رضا عبدالقادر، إن توقيع هذا البروتوكول يأتي في إطار سعي المصلحة نحو التطبيق الصحيح لأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير المالية رقم 66 لسنة 2017. وإيماناً بمسؤولية المصلحة في تحصيل مستحقات الخزانة العامة للدولة.

فيما أشار رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إبراهيم العربي إلى أن الضريبة سيتم احتسابها على متوسط سعر المصنعية فقط وليس على إجمالي القيمة. كما لفت إلى أن تحديد متوسط سعر المصنعية الذي تم الاتفاق عليه تم تحديده بناءً على التوصيات التي كانت قد تقدمت بها الشعبة العامة للمشغولات الذهبية باتحاد الغرف التجارية.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس