جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد وصول الطن لـ26 ألف جنيهًا.. ماذا يحدث في سوق العدس؟

سجل سعر كيلو العدس ارتفاعات كبيرة خلال تعاملات اليومين الماضيين، وأكد أحد تجار الجملة في سوق العدس، أن سعر الطن سجل حوالي 26 ألف جنيها للطن ليصل إلى المستهلك بأكثر من 40 جنيها، منوها أن طن العدس كان يسجل 15 ألف جنيها.

سوق العدس

وأوضح أنه في سوق العدس تخطت الأنواع الفاخرة  الـ50 جنيها، إذ يسجل عدس “الضحى” زنة 500 جرام حوالي 35 جنيها، بينما يسجل عدس “زمزم” في سوق الجملة نحو 26 جنيها للنصف كيلو .

وأكد التاجر أن سعر العدس غير مستقر، فأصبح يتغير يوميا على غير عادته، نظرا لعدم استقرار معدل الاستيراد وزيادة الإقبال عليه لقدوم فصل الشتاء .

قال محمد رستم، المتحدث الرسمي والأمين العام للشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، إن سوق العدس يعاني من عدم استقرار بسبب عدم استقرار السوق العالمي، إذ يتم استيراد احتياجات السوق بالكامل من الخارج.

استيراد العدس

Ads

وفي تصريحات سابقة لأحمد الباشا، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، أكد أن استيراد العدس يتم وفق التبادل التجاري للعملة فتم استخدام العملة الأجنبية العائدة من تصدير البقوليات في استيراد العدس مما خفض من تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية على سعر العدس محليا.

العدس في التموين

ومن جانبه قال الدكتور عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن سعر العدس يتراوح ما بين 30 إلى 32 جنيهًا لكيلو السائب، والمعبأ ما بين 36 إلى 40 جنيهًا، ويصل سعر العدس في التموين 11 جنيها لـ 500جرام.

استيراد العدس

تستورد مصر معظم حاجياتها من العدس، حيث تستورد 98% من حاجياتها، وتستورد ما يقارب 70 ألف طنٍ.

ويتم استيراده من كندا وتركيا وسوريا، لكن استيراده من سوريا أصبح شبه معدوماً في السّنوات الأخيرة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس