جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«تجارية القاهرة»: السلع الرمضانية المستوردة وصلت السوق المحلي منذ 15 يومًا

قال محسن التاجوري، نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفه التجارية للقاهرة، إن الشحنات التي تم استيرادها لشهر رمضان من ياميش وسلع غذائية وصلت إلى السوق المحلي منذ 15 يوما تقريبا.

مستلزمات رمضان

فيما أشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن البنوك بدأت بتدبير العملة لاستيراد مستلزمات الشهر الكريم من ياميش وجوز هند وزبيب والتي يوجد منها بعض السلع الاستفزازية.

ونوه التاجوري إلى أن استيراد سلع رمضان يبدأ قبل الموسم بثلاثة أشهر، ولكنه بدأ متأخرا هذا العام نظرا للأزمة التي يشهدها  السوق المحلي والعالمي .

السلع بالموانىء

من جهته، أكد الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، انخفاض حجم السلع المتأخرة فى الموانئ من أكثر من 14 مليار دولار فى أول ديسمبر 2022 إلى أقل من 2.3 مليار دولار فى 23 يناير الماضي.

وقال «عز» إنه مع ورود سلع جديدة يوميًّا، بلغ متوسط الموجود بالموانئ أقل من 4.8 مليارات دولار، وهو فى حدود المتوسط الطبيعى.

Ads

الذى كان موجودًا قبل بداية الأزمة، التى بدأت مع قرارات فبراير 2022، والتى تراوحت بين 4 و5 مليارات خلال نوفمبر وديسمبر 2021 ويناير 2022.

وهذا الرقم يتضمن أكثر من 3 مليارات سلعة وردت فى الفترة القصيرة الماضية، ولم يتم إنهاء إجراءات الإفراج عنها.

رصيد المصانع ووارداتها

وأضاف أنه مع متابعة رصيد المصانع ووارداتها، بدأنا نتلقى بيانًا بأن هناك شحنات خامات وردت للموانئ، ولكن مستنداتها لم تصل حتى الآن، ليتم تدبير العملة لها .

فبعد أن كان البيان بعشرات الملايين من الدولارات بضائع متأخرة منذ عدة أشهر، ومستنداتها بالبنوك تنتظر التدبير.

يتم الآن الإفراج أسبوعيًّا عن أكثر من 1.5 مليار دولار بضائع، وهو ما يغطى المتوسط الشهرى للواردات، والذى يتراوح بين 5 و7 مليارات.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس