جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تحالف بنكي يطلق صندوقًا لدعم التكنولوجي المالية برأس مال مليار و300 مليون جنيه

و«المركزى» يشغل شبكة المدفوعات اللحظية قريبًا..

يستعد تحالف بنكي لإطلاق صندوق لدعم التكنولوجيا المالية والابتكار براس مال مليار و300 مليون جنيه، فيما يستعد البنك المركزي لتدشين شبكة المدفوعات اللحظية قريبًا.

Ads

إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية

قال المهندس أيمن حسين “وكيل أول محافظ البنك المركزي لقطاع تكنولوجيا المعلومات” إن العام الحالي سيشهد إطلاق العديد من المشروعات الهامة ذات الصلة بالتكنولوجيا المالية مثل إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية قريبا، والتي تمثل طفرة غير مسبوقة في المعاملات المالية والمصرفية بالسوق المصري.

وأوضح أن المواطنين سيتمكنون من تنفيذ معاملاتهم المالية وتحويلاتهم المصرفية بين مختلف الحسابات في كافة البنوك بشكل لحظي وعلى مدار 24 ساعة يومياً وطوال أيام الأسبوع حتى في أيام العطلات والإجازات.

صندوق دعم التكنولوجيا والابتكار

وأضاف حسين أنه سيتم إطلاق صندوق دعم التكنولوجيا والابتكار برأس مال يتجاوز مليار وثلاثمائة مليون جنيه مصري بمشاركة (البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة).

كما سيتم افتتاح مركز التكنولوجيا المالية Gridوالذي يهدف إلى تعزيز ودفع منظومة التكنولوجيا المالية داخل السوق المصري، والعمل على تجميع كافة أطراف منظومة التكنولوجيا المالية تحت سقف واحد.

اقرأ المزيد : «التجاري الدولي» يدعو جمعيته العامة للانعقاد للموافقة على زيادة رأس المال

التعرف على هوية العملاء إلكترونيًا

وأوضح وكيل محافظ المركزى أنه يتم العمل على إطلاق منظومة للتعرف على هوية العملاء إلكترونيًا (EKYC) والتي ستمكن المواطنين من فتح حساباتهم المصرفية بصورة الكترونية، دون الحاجة للذهاب لمقر البنك، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء البنوك الرقمية التي تقدم الخدمات المصرفية عبرالقنوات أوالمنصات الرقميةباستخدام التقنيات الحديثة.

ولفت حسين إلى أنه مما لا شك فيه أن تأمين التعاملات المصرفية والأمن السيبراني يمثل تحديًا كبيرًا في ظل التحول الرقمي والتطور التكنولوجي المستمر، ومن هذا المنطلق فقد استحوذ محور تأمين التعاملات المصرفية على أولوية كبرى ضمن رؤية البنك المركزي المتكاملة للتوسع في المعاملات المالية الرقمية.

مركز متكامل لأمن المعلومات

وقد انعكس ذلك على اطلاق مركزًا متكاملًا لأمن المعلومات، يزخر بالكوادر والكفاءات المدربة، حيث يهدف المركز إلي تعزيز قدرة المؤسسات المصرفية على مواجهة التهديدات السيبرانية، وذلك عن طريق صياغة وإطلاق العديد من المبادرات الاستراتيجية لتعميق الوعي بأفضل الحلول والتقنيات السيبرانية والأمنية فائقة التطور.

وشدد على أهمية مواكبة أفضل الممارسات والمعايير العالمية المتبعة في مجال التحول الرقمي الآمن موضحاً بكل تأكيد، وكل تلك الجهود قد انعكست في مجالات التكنولوجيا المالية، ونظم الدفع الالكترونية والأمن السيبراني والشمول المالي.

وأكد أن البنك المركزي يدعم جهود نشر الثقافة المالية والاهتمام بالشباب والمرأة وذوي الهمم وكبار السن، بشكل واضح مما ساهم في زيادة معدلات الشمول المالي في مصر والتي بلغت 56.2% في ديسمبر 2021، مما يساهم في تحسين مستوى معيشة الأفراد والحد من الفقر، ويعزز تحقيق أهداف رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس