جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تحليل: أسهم المضاربات وأصحاب حسابات «المارجن» أكثر المتضررين من هبوط السوق

أرجع الدكتور بهاء عبد النبي، خبير أسواق المال، تراجع مؤشرات البورصة المصرية بتداولات اليوم الاثنين، خاصةً المؤشر السبعيني، “EGX 70″، الذي فقد نحو 5.13%، إلى تداول أنباء حول تطبيق ضريبة رأسمالية على البورصة، بدايةً من أول يناير 2022، فضلًا عن تطبيق الحدود السعرية للأسهم بنسبة 20% صعودًا وهبوطًا، مما أدى إلى تأثُر أسعار الأسهم بشكل عنيف.

وجاء ذلك على الرغم من نفي وزارة المالية، فرض أية ضرائب جديدة على البورصة، حيث أكدت أنه لا توجد أي نية لذلك.

مضاربات وأفراد

وأوضح عبد النبي أن أسهم المؤشر “السبعيني” هي أسهم أفراد ومضاربات، لذا فالصعود العنيف يقابله هبوط عنيف عندما يحدث تصحيح أو جني أرباح، بخلاف المؤشر “الثلاثيني” مؤشر الأسهم القيادية والمؤسسات، الذي مازال متماسكًا بتراجع طفيف.

 

اقرا المزيد : طارق عامر السابع.. ننشر أسماء أفضل 10 محافظي بنوك مركزية في 2021

 

أسهم السبعيني

وتابع: “اكثر أسهم تأثرت بالهبوط هي الأسهم التي صعدت بشكلٍ عنيف مثل، “المنصورة للدواجن”، و”الاسماعيلية مصر للدواجن” – وإن لم يهبط بنفس القوة – و”المجموعة المصرية العقارية”، و”الشمس للإسكان” الذي هبط من مستوى 20 جنيه إلى مستوى 13 جنيه، مؤكدًا أن غالبية أسهم “السبعيني” تكبدت خسائر بنحو 40% في يومين فقط.

حسابات المارجن

ولفت عبد النبي إلى أن أكثر المتضررين من المستثمرين إثر الهبوط العنيف للمؤشر السبعيني خلال تداولات أمس واليوم، هم أصحاب حسابات “المارجن” أو آلية الشراء بالهامش.

صعود الاحتياطي الأجنبي

وتوقع خبير أسواق المال صعود السوق بتداولات غدًا الثلاثاء جراء خبر صعود الاحتياطي النقدي الأجنبي، الذي من المرجح أن يثر على أداء البورصة بشكلٍ إيجابي.

وأعلن “البنك المركزي المصري” – اليوم – عن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ليسجل 40.672 مليار دولار بنهاية أغسطس 2021، في مقابل 40.609 مليار دولار بنهاية يوليو الماضى، ليُسجل ارتفاع قدره 63 مليون دولار.

ختام التداول

وتراجع أداء مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات اليوم الاثنين، مدفوععًا بمبيعات المتعاملين العرب والأجانب (أفراد ومؤسسات)، فحين مالت تعاملات المستثمرين المصريين (أفراد ومؤسسات) نحو الشراء.

وانخفض المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، هابطًا إلى مستوى 11.064 نقطة تقريبًا، خاسرًا نحو 0.29 %، فيما انهار مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″، نحو ، ليهبط بنحو 5.13 %، منخفضًا بشكلٍ حاد إلى مستوى 2.774 نقطة تقريبًا، كما فقد أيضًا المؤشر الأوسع نطاقًا “EGX 100″ نحو 4.09%، منخفضًا إلى مستوى 3.755 نقطة تقريبًا.

رأسمال السوق يخسر 9.9 مليار جنيه

وخسر رأس المال السوقي نحو 9.9 مليار جنيه، هابطًا من مستوى 728.6 مليار جنيه، بختام تداولات الأحد، ليغلق عند مستوى 718.7 مليار جنيه، بختام تداولات الاثنين.

1.7 مليار جنيه قيمة التداول

وتم التداول على 199 ورقة مالية (أسهم فقط)، حيث ارتفع نحو 24 سهمًا، وانخفض 150 سهمًا، فيما لم يتغير نحو 25 سهمًا.

تم ذلك من خلال إتمام 57.4 ألف عملية تقريبًا، ليبلغ حجم التداول نحو 4.882 مليون سهم تقريبًا، بقيمة تداول قُدرت بنحو 1.7 مليار جنيه تقريبًا على الأسهم (بدون الصفقات والسندات).

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس