جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تراجع في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 1005 جنيهات للجرام

شهدت تعاملات اليوم تراجع في أسعار الذهب ، وسجل عيار 21 حوالي 1025 جنيها ، 1005 جنيها للشراء . وبدأت أسعار الذهب في التراجع عقب قرار لجنة السياسة النقدية برفع سعر الفائدة
ويعرض ”الاستثمار العربي” سعر الذهـب بشكل يومي ، دون إضافة المصنعية، وتحديث هذه الأسعار فور حدوث تغيير عليها.

تراجع في أسعار الذهب

حيث سجل سعر الذهب عيار 24 نحو 1171.5 جنيه للبيع، 1148.5 جنيها للشراء.
وفيما يخص سعر الذهب عيار 22 جاء مسجلا 1073.75 جنيه للبيع 1052.75 جنيه للشراء.
جاء سعر الذهب عيار 21 حوالي 1025 جنيها ، 1005 جنيها للشراء .
كما سجل سعر الذهب عيار 18 حوالي 878.5 جنيه للبيع و 861.5 جنيه للشراء .

اقرأ المزيد :لماذا قرر البنك المركزي المصري رفع الفائدة 2% دفعة واحدة؟

ارتفاع احتياطي المركزي من الذهب

كشف تقرير لمجلس الذهب العالمي عن ارتفاع احتياطي البنك المركزي المصري من الذهب إلى 125 طنا بنهاية الربع الأول من العام الجاري.
وقال المجلس، خلال تقريره ربع السنوي الصادر مؤخرا، والمنشور على موقعه الإلكتروني، إن مصر كانت أكبر مشترٍ للذهب، على مستوى البنوك المركزية، خلال الربع الأول من عام 2022.
وأضاف أن احتياطيات البنك المركزي من الذهب زادت في فبراير بحوالي 44 طنا (أي بزيادة 54% عن قيمة الاحتياطي من الذهب في نهاية يناير عند 81 طنا).
وذكر التقرير أن الذهب يمثل بذلك 19% من إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي المصري. حيث تقع هذه النسبة على الطرف الأعلى مقارنةً بالبلاد الأخرى في المنطقة.

Ads

احتياطي النقد الأجنبي لمصر
وكانت بيانات البنك المركزي المصري، كشفت مؤخرا، عن أن قيمة الذهب في احتياطي النقد الأجنبي لمصر زادت بنحو 2.7 مليار دولار مقارنة بما كانت عليه في نهاية يناير الماضي عند 4.2 مليار دولار.

وواصلت قيمة الذهب في الاحتياطي نموها في مارس، حيث زادت خلاله بنحو 900 مليون دولار مقارنة بما كانت عليه في نهاية فبراير لتصل بنهاية مارس إلى نحو 7.8 مليار دولار.
وجاء ذلك رغم تراجع قيمة صافي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي خلال مارس الماضي بنحو 3.9 مليار دولار مقارنة بنهاية فبراير، ليصل حاليا إلى نحو 37.1 مليار دولار.

وأوضح تقرير مجلس الذهب العالمي أنه لبعض الوقت، كانت مصر تضيف الذهب من منجم محلي ولكن عادة بزيادات صغيرة، كما اتخذت الحكومة المصرية خطوات لزيادة إنتاج الذهب المحلي على المدى الطويل.
وتابع: “لكن الانخفاض في احتياطيات العملات الأجنبية في يناير وفبراير قد يعني أن الـ 44 طناً لم تأتِ كلها من مصادر محلية”.
وتعد احتياطيات العملات الأجنبية إحدى مكونات احتياطي النقد الأجنبي، بالإضافة إلى الذهب، ووحدات السحب الخاصة.

الطلب على المشغولات الذهبية
وبحسب بيانات التقرير، ارتفع الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في مصر بنسبة 8% خلال الربع الأول من عام 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مسجلاً أعلى مستوى ربع سنوي منذ الربع الرابع من عام 2015.
بينما سجل الطلب على المشغولات الذهبية والمجوهرات في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري 7.7 طن. مقابل نحو 7.1 طن خلال نفس الفترة من عام 2021.

اقرأ المزيد :شراء الذهب أم الأسهم أفضل الآن؟.. وكيف يؤثر الدولار على «الاستثمار الآمن»؟

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس