جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«جايكا اليابانية» تتعاون مع مصر لضمان التطبيق الأمثل للتأمين الصحي الشامل

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، توقيع اتفاقية للتعاون مع «جايكا» لضمان التطبيق الأمثل لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة.

التأمين الصحي الشامل

وأوضح معيط، خلال لقائه مع وفد ياباني، أن مصر حريصة على الاستفادة بالتجربة اليابانية، من خلال السعي الجاد لتعزيز التعاون مع شركاء التنمية الدوليين.

وذلك بما يُسهم فى سرعة إنجاز المستهدفات المنشودة، على نحو متكامل، يضمن التطبيق الأمثل للمنظومة الجديدة بمختلف روافدها. ويُساعد فى إثراء التجربة المصرية للتأمين الصحى الشامل، الذى يعد أداة رئيسية لإصلاح النظام الصحى فى مصر.

وأضاف الوزير، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، أنه تم توقيع اتفاقية للتعاون مع هيئة التعاون الدولى اليابانية «جايكا».

واوضح ان الاتفاقية  تسهم فى الاستفادة من الخبرات المتميزة في تنمية القدرات البشرية؛ باعتبارها عنصرًا أساسيًا لإنجاح أي منظومة جديدة.

وأضاف أن وحدة العدالة الاقتصادية بوزارة المالية، استضافت الاجتماع الأول للجنة التنسيق المشتركة الخاصة بمشروع الدعم الفني «تنمية القدرات من أجل تنفيذ سياسة التغطية الصحية الشاملة». والذى تنفذه وزارة المالية والهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل بالتعاون مع هيئة التعاون الدولى اليابانية «جايكا». بهدف تعزيز الإمكانات التشغيلية للهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل.

اقرا المزيد : نيفين جامع تكشف تفاصيل اتفاقيات تجارية تتيح نفاذ المنتج المصري لـ 2 مليار مستهلك

نظم الكترونية طبية متقدمة

ومن جهته، أكد حسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أن الاستفادة من خبرات شركاء التنمية الدوليين في القطاع الطبي، يوفر نظم إلكترونية متقدمة لإدارة المطالبات وتقديم الخدمات وحوكمة وتيسير تحصيل الاشتراكات.

كما لفت إلى أن ميكنة خدمات نظام التأمين الصحي الشامل تُسهم في تعزيز الحوكمة وضمان الجودة الشاملة. وأن النظام يرتكز على التعاملات الإلكترونية وتبادل البيانات بين مقدمي الخدمة والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

خدمات التأمين الصحي الشامل

وأضاف أن هناك أكثر من 3 آلاف و 50 خدمة طبية تقدم للمواطنين المشتركين في منظومة التأمين الصحي الشامل، ما بين تدخل جراحي، وتحاليل، وأشعة، وعلاج أورام، وزراعة أعضاء.

إضافة إلى أجهزة تعويضية، ومُعينات بصرية وسمعية، وعلاج أسنان، وأغذية علاجية وتكميلية، وغيرها وفق أحدث ما وصل إليه العلم الحديث.

وأوضح أن نجاح المنظومة في محافظتي بورسعيد والأقصر يدفعنا لتطبيقها تدريجيًا بكل المحافظات.

منظمة جايكا اليابانية

ومن جانبه، أشاد الوفد اليابانى برئاسة شينو ماساو مُمثل أول بمنظمة «جايكا» في مصر، ويوشيمورا يويشيرو سكرتير ثان بالقسم الاقتصادى بسفارة اليابان. بجهود وزارة المالية والهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل فى تنفيذ مشروع الدعم الفني «تنمية القدرات من أجل تنفيذ سياسة التغطية الصحية الشاملة».

وأكد الوفد حرص الحكومة اليابانية على تقديم كل أوجه الدعم للقطاع الصحي فى مصر، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة فى العالم. تقديرًا لأهداف التنمية المستدامة ومؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية.

كما استعرضت أونو نوبوكو كبير المستشارين بالمشروع، التعديلات التي تم إدخالها على المشروع. لضمان التركيز على شئون إدارة المستفيدين، وإدارة المطالبات، وتحصيل الاشتراكات. بالإضافة إلى الأنشطة المخطط تنفيذها خلال الستة أشهر المقبلة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس