جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

خاص|| «ممفيس» تترقب موافقة «الاستثمار» على التحول لشركة مساهمة قبل نهاية 2022

نقص الخامات وارتفاع أسعارها وراء تراجع الأرباح..

كشف أيمن صابر، مدير علاقات المستثمرين بشركة “ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية”، أن الشركة لم تنتهي بعد من توفيق أوضاعها. فيما يخص الانتهاء من إجراءات التحول من قانون شركات قطاع الأعمال 203 إلى القانون 159 الخاص بالشركات المساهمة، وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسئولية المحدودة .

موافقة وزارة “الاستثمار”

وأضاف صابر – في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي” – أن “ممفيس للأدوية” بصدد الحصول على موافقة “وزارة الاستثمار والتعاون الدولي” على إجراءات التحول. خلال العام الجاري.

تعديلات قانون قطاع الأعمال العام

يُشار إلى أن تعديلات قانون قطاع الأعمال العام تتضمن نقل تبعية الشركة إلى القانون (159) لسنة 1981، حال طرح نسبة 25% أو أكثر منها بالبورصة المصرية. مع استمرار الشركة القابضة أو الأشخاص الاعتبارية العامة في ممارسة سلطاتها واختصاصاتها مثل باقي مالكي الأسهم بالشركة.

إجراءات زيادة رأس المال

وأردف صابر: “ومن المقرر أن يتم بعد ذلك الانتهاء من إجراءات زيادة رأسمال الشركة بنحو 99% من قيمته الحالية البالغة نحو 56.25 مليون جنيهًا.”

تطوير خطوط إنتاجية

Ads

وأضاف أن شركته ستنتهي من إتمام عملية تطوير الخطوط الإنتاجية بــ “المنطقة العقيمة لصناعة الأمبولات” بقطاع الإنتاج، بنهاية 2022.

وكان صابر أشار – في تصريحات صحفية سابقة – إلى أن “ممفيس” استخدمت السيولة الموجودة بالشركة لإتمام عملية التطوير، بعد تأخر إتمام إجراءات زيادة رأس المال بسبب التحول إلى القانون 159. وتغير الجهة المختصة من وزارة قطاع الأعمال إلى وزارة الاستثمار، حيث كانت الشركة تهدف إلى زيادة رأسمالها لتوفير مورد مادي لتطوير الخطوط الإنتاجية بــ “المنطقة العقيمة لصناعة الأمبولات” بقطاع الإنتاج.

اقرا المزيد : بورصات الخليج بقيادة السوق السعودي تسجل ارتفاعًا تاريخيًا.. لهذه الأسباب

تراجع أرباح “ممفيس”

وانخفضت أرباح “ممفيس للأدوية” – على أساس سنوي – في فترة الـ 6 أشهر المنتهية في ديسمبر 2021، بنسبة 49%.

وسجلت “ممفيس للأدوية” صافي ربح بلغ 9.58 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي. مقابل أرباح بلغت 18.81 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2020 – 2021.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام المالي الجاري، لتسجل نحو 257.22 مليون جنيهًا. بنهاية ديسمبر، في مقابل 267.86 مليون جنيهًا، خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

أسباب انخفاض الأرباح

وأرجع مدير علاقات المستثمرين بشركة “ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية” هبوط الأرباح إلى أحوال السوق التي تشهد ارتفاع في أسعار الخامات. فضلًا عن نقص توافر بعض الخامات، بالإضافة إلى تعطل بعض الأقسام عن العمل، مثل “المنطقة العقيمة لصناعة الأمبولات” قيد التطوير.

وقال صابر: “هذا الأمر مؤقت، وأتوقع تحسن الأرباح بنهاية العام المالي 2021 – 2022.”

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس