جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سعر كيلو الدقيق في صعود.. عشاق الكنافة والقطايف يدفعون الثمن

سعر كيلو الدقيق اليوم في مصر استحوذ على اهتمام شريحة كبيرة من المواطنين، ويتصدر محركات البحث على مواقع الإنترنت يوميًا. في ظل حالة من الصعود الجنوني للأسعار بداية من الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها على السلع في مصر، وحتى قرار الحكومة رفع سعر الفائدة 1%.

Ads

سعر كيلو الدقيق في مصر

ويعد الدقيق من السلع الغذائية الهامة التي تدخل في العديد من الوصفات المختلفة، ومنها الكنافة والقطايف، وغيرها. إذ ارتفع سعر كيلو الدقيق في مصر بنحو 30%. إذ تراوح سعر الدقيق بالسوق المحلي بين 11 و13 جنيها للكيلو، بعدما كان يبلغ 8 جنيهات فقط للكيلو. وذلك قبل العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقرارات الحكومة برفع سعر الفائدة.

أما بالسبة لأسعار الدقيق لدى تجار الجملة بالسوق المحلي، فقد سجل سعر طن الدقيق “بروتين 24” نحو 9,450 جنيهًا. كما بلغ سعر طن الدقيق “بروتين 27” نحو 9,600 جنيهًا.

اقرأ المزيد : أسعار الدقيق ترتفع 4 جنيهات للكيلو …ونسبة الزيادة 30 %

 

الكنافة والقطايف في رمضان

وبالتزامن مع شهر رمضان المبارك 2022، فقد أصبح عشاق الكنافة والقطايف الخاسر الأكبر. إذ زادت أسعارها العام الحالي بنحو 5 جنيهات بالمقارنة بالعام الماضي.

وتراوح سعر كيلو الكنافة هذا العام بين 23 و26 جنيهًا. كما تراوح سعر كيلو القطايف بين 26 و30 جنيهًا، بعدما كانت تبلغ العام الماضي نحو 25 جنيهًا للكيلو.

أسباب زيادة سعر كيلو الدقيق في مصر

ولهذه الزيادة الجنونية بسعر كيلو الدقيق في مصر سببان هامان، هما:

1- الحرب الروسية الأوكرانية

إذ تعد روسيا وأوكرانيا أكبر دولتان تصدران القمح لمصر. وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أن روسيا تتصدر قائمة أعلى 10 دول استوردت مصر منها القمح خلال الـ11 شهرا الأولى من عام 2021.

كما أوضح الاحصاء أن قيمة واردات مصر من روسيا سجلت نحو 1.2 مليار دولار وبكمية بلغت 4.2 مليون طن لتستحوذ على 69.4% من إجمالي واردات مصر من القمح.

وجاءت أوكرانيا في المرتبة الثانية بقيمة 649.4 مليون دولار، وبكمية بلغت 651.4 ألف طن مستحوذة على 10.7% من إجمالي واردات القمح المصري.

2- رفع سعر الفائدة

وبعد أقل من شهر من الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها على الأسعار في مصر، أصدر البنك المركزي المصري، قرارًا مفاجئًا يوم 21 مارس 2022، بشأن أسعار الفائدة،

وأعلن البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 100 نقطة أساس، أي بنسبة 1%، في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية.

كما حدد “المركزي” سعر عائد الإقراض لليلة واحدة عند 10.25%، وسعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 9.25 بالمائة. الأمر الذي تسبب في رفع أسعار كافة السلع في مصر

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس