جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

سهم «التجاري الدولي» صاحب القيمة السوقية الأعلى بالبورصة المصرية

بما يقارب نحو 90 مليار جنيه..

تصدر “البنك التجاري الدولي – مصر” قائمة أعلى 10 شركات مدرجة بالبورصة المصرية من حيث القيمة السوقية، بنحو 89.4 مليار جنيه بحسب ختام تداولات الخميس الموافق 19 أغسطس، تلاه بنك “قطر الوطني الأهلي”، بقيمة سوقية بلغت نحو 35.25 مليار جنيه.

 

فوري في المركز الثالث

وجاء في المركز الثالث شركة “فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعاات الإلكترونية بـ 28.5 مليار جنيه، ثم شركة “الشرقية للدخان – إيسترن كومباني” التي بلغت قيمتها السوقية نحو 25.7 مليار جنيه، تليها شركة “المصرية للاتصالات”، حيث وصلت قيمتها السوقية إلى ما يعادل 25.3 مليار جنيه.

 

وبقيمة سوقية بلغت ما قدره 23.95 مليار جنيه، احتلت شركة “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية” المركز السادس، لتأتي بعدها “القابضة المصرية الكويتية” صاحبة الـ 19 مليار جنيه، ثم شركة “السويدي إلكتريك” التي بلغت قيمتها السوقية نحو 18.9 مليار جنيه.

 

سهم موبكو

وفي المركز التاسع جاءت شركة “مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو” بقيمة سوقية قدرها 17.296 مليار جنيه، تليها شركة “الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع” التي استقرت في المركز العاشر بما يبلغ نحو 14.7 مليار جنيه كقيمة سوقية.

 

بدء التعافي

ومن جانبها، قالت عصمت ياسين، خبيرة أسواق المال، إنه على الرغم من حالة التباين التى يشهدها السوق المصري حاليًا، بالتزامن مع عودة اهتمام الدولة بالبورصة المصرية التي أعطت إشارات بأنها على جدول الأعمال، فإنه كان من الضروري قياس نشاط السوق المصرى الذي يعكس قدرة الاقتصاد المصرى على استيعاب المشروعات القائمة والمنتظرة، مع محاولاتٍ عدة من السوق نفسه لإعطاء دلالات ببدء التعافي.

الأزمة المالية العالمية

تابعت: “ومع تبديل مراكز القوة وتغير دفة التداولات إلى منظور آخر يدفع بنا لقراءة التاريخ في 2008 قبل الأزمة المالية العالمية، حيث استطاعت آنذاك معظم الأسهم من تحقيق طفرات سعرية لم تصل إليها حتى الآن بالرغم من أن المؤشر الرئيسى كان يتداول عند مستوى 12000 نقطة، وكان سعر الدولار يتراوح بي 4.5 إلى 5 جنيهات، فقياسًا مع الفارق.

 

Ads

تابعت: نجد أننا لازلنا نحبو نحو عودة الحقبة الاقتصادية النشطة، حيث تنازلت معظم الأسهم القيادية عن قيادة السوق بتخارجها مثل، “أوراسكوم للإنشاءات”، و”أوراسكوم للاتصالات، و”أورانج” أو “موبينيل” آنذاك، ليقود المرحلة بعدها “البنك التجاري الدولي – مصر” صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر القيادي”.

 

اقرأ المزيد : «رواد النيل» تتلقى 70 طلبًا للانضمام لمبادرة دعم صناعة الأثاث في مصر

 

نطاق عرضي تجميعي

واستطردت: “إذا نظرنا بالأرقام على الشركات الحالية نجد “البنك التجاري الدولي” مازال يتربع في صدارة المشهد بثبات، في نطاق عرضي تجميعي يتحرك بين نقاط الدعم والمقاومة، ليس بنفس الزخم السابق ولا بنفس الوزن النسبي في الصناديق، إلا أنه مازال صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر، حيث يستحوذ على 36.5% من وزن “EGX 30”.

واستكملت: ليظل كما هو القائد الأكبر للسوق المصري، محققًا أعلى قيمة سوقية بالقطاع المصرفي المقيد بالسوق المصري بشكل خاص، والشركات المدرجة من جميع القطاعات بشكل عام، يليه بنك “قطر الوطني الأهلي”.

 

نشاط القطاع المصرفي

وأوضحت ياسين أن النشاط الذي يسود القطاع المصرفي، خاصةً مع قرار محافظ البنك المركزي بالمحافظة على السيولة داخل البنوك العاملة بمصر، لتلجأ معظمها لزيادة رأس مالها عن طريق توزيع عيني “أسهم مجانية” لحاملب الأسهم، مما دفع بنشاط ملحوظ في القطاع المصرفي.

حركة نشطة بالبورصة

وتوقعت الخبيرة، مع العزم الحالي بالسوق المصري، حركة نشطة لسوق الأوراق المالية، خاصةً مع رفع آخر إجراء احترازي داخل السوق منذ ثورة 25 يناير 2011، كخطوة أولى لعودة برنامج الطروحات داخل السوق المصري.

 

لفتت إلى التوجه لتأجيل ضرائب الأرباح الرأسمالية، خلال الفترة المقبلة، وتنفيذ أسلوب إغلاق جلسة البورصة المصرية بطريقة المزاد، والمنفذة في معظم البورصات الدولية والعربية، مما يرشح
البورصة المصرية للسير على طريق الازدهار، لتصبح في مصاف البورصات العالمية، لتعكس بصورة أكثر واقعية حركة ونشاط الاقتصاد المصري.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس