جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

شركتا نظافة تبدأ منظومة جديدة لجمع المخلفات في القاهرة تتضمن «3 ورديات» يوميًا

تبدأ شركتا “ارتقاء” للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات و”انفيروماستر” للخدمات البيئة، خدمات الجمع والنقل للقمامة ونظافة الشوارع والمرافق العامة وعمليات التدوير والمعالجة والدفن الصحي الآمن للمخلفات في أحياء المنطقتين الشرقية والغربية.

وتفقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة اليوم الثلاثاء استعدادات ومعدات شركات النظافة وجمع المخلفات بالقاهرة تمهيداً لبدء تفعيل عقود منظومة المخلفات بالعاصمة.

وتضمنت الاستعدادات معاينة المعدات والسيارات والمكانس الآلية والمكابس والآلات تمهيداً لدخول العقود الموقعة بين الشركتين والمحافظة وهيئة النظافة بالقاهرة حيز التنفيذ والبدء في تطبيق منظومة المخلفات بعدد من أحياء المنطقتين الشرقية والغربية.

 

اقرأ المزيد : «مؤسسات دولية» تتوقع سيطرة مصر على معدلات التضخم لثلاث سنوات قادمة

 

وتتولى هيئة النظافة والتجميل القيام بأعمال جمع القمامة في أحياء المنطقتين الشمالية والجنوبية بما يساهم في تحسين مستوى النظافة وتحقيق رضا المواطنين.

وتضمنت الاستعدادات للشركتين والهيئة استعراض المعدات والسيارات والمكانس الآلية وكافة الآلات الجديدة التي استوردتها الشركتين من الخارج وبعض الشركات الوطنية والعمال المشاركين في المنظومة بالإضافة إلى آليات المتابعة والمراقبة وخطط التشغيل والتوعية.

 

جادرن سيتى والزمالك

وستبدأ شركة “ارتقاء” بالنزول إلى حي غرب القاهرة بمناطق جادرن سيتى والزمالك) بالمنطقة الغربية ويعقبها أحياء عابدين والأزبكية وبولاق أبوالعلا حتى الإنتهاء من جميع الأحياء.

كما بدأت شركة ” انفيروماستر ” بالنزول إلى حى مصر الجديدة في المنطقة الشرقية ويعقبها حى مدينة نصر والنزهة والمطرية حتى الإنتهاء من باقى الأحياء على أن تتولى الشركتين في النزول والقيام بإجراءات التسليم والتسلم لباقى الأحياء.

 

هيئة النظافة بالقاهرة

وستتولى هيئة النظافة بالقاهرة أعمال النظافة والتجميل لأحياء المنطقتين الشمالية والجنوبية وكذا آليات وخطط التشغيل والتحول الرقمى بالهيئة لمراقبة الأداء، بالإضافة إلى تقديم المساعدة والتعاون الكامل مع الشركتين حتى الإنتهاء من إجراءات التسليم والتسلم لكافة الأحياء بالمنطقتين الشرقية والغربية طبقاً للعقود الموقعة بين الجانبين .

 

المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة

Ads

ومن جانبه، أوضح اللواء محمود شعراوى، أن تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة ( 2019 – 2023 ) يسير وفقاً للخطة الموضوعة بمختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع وزارات البيئة والتخطيط والمالية والإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع .

 

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن القيادة السياسية ورئيس الوزراء يتابعان باستمرار منظومة النظافة بالعاصمة وباقى المحافظات وينتظران تحقيق نتائج سريعة للعاصمة .

ودعا وزير التنمية المحلية ، المواطنين للتعاون مع الشركات الوطنية الجديدة وهيئة النظافة وعدم إلقاء القمامة فى الشارع خاصة مع عودة الجمع السكنى للمخلفات.

وقال الوزير إنه منذ صدور التكليف الرئاسي بتطوير منظومة النظافة تم العمل على تطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة من مدافن صحية ومحطات وسيطة سواء ثابتة أو متحركة، ومحطات معالجة مخلفات، لافتا إلى أن تلك المنظومة الجديدة متكاملة تماما نظرا لكونها تمت بعد دراسة اشتركت بها كافة الوزارات المعنية فضلا عن الاستعانة بالجامعات أيضا.

وأشار شعراوى إلى أن الشركات التي تم اختيارها للعمل في محافظة القاهرة تم الاستقرار عليها نظرا لوجود سابقة أعمال لها، وخبرة في هذا المجال.

وقال إن منظومة النظافة في القاهرة سواء من جمع أو التخلص الآمن أو النقل تتكلف أكثر من 3 مليارات جنيه سنويا، موزعة بين الشركات والعمال والمعدات المستخدمة بالمنظومة.

وأضاف شعراوي حجم العمالة المشاركة في المنظومة 15 ألف وظيفة بين ملاحظ وعامل ووظائف مختلفة بالمنظومة، مشيرا إلى أن نصفهم من القطاع غير الرسمي.

 

عدم إلقاء القمامة في الشوارع

وأوضح اللواء محمود شعراوي أن على المواطنين العمل على إنجاح المنظومة الجديدة عبر مسارين الأول اللالتزام بمواعيد الجمع وعدم إلقاء القمامة في الشوارع، والثاني العمل كمراقب مع الحكومة على تطبيق هذه المنظومة والإبلاغ الفوري عن أي قصور موجود في أي حي أومنقطة خاصة مع توافر وسائل تقديم الشكاوى وتعددها.

وأشار إلى أنه سيقوم بالتنسيق مع السادة وزراء التربية والتعليم والتعليم العالى والشباب والرياضة والأوقاف والكنيسة لنشر الوعى بأهمية النظافة والحفاظ على نظافة الشارع وعدم إلقاء القمامة بالشوارع وتخصيص حصص ومحاضرات بالمدارس والجامعات عن النظافة وخطب ودروس وندوات توعية بالنوادى ومراكز الشباب والمساجد والكنائس .

وأكد اللواء محمود شعراوى أن الدولة وفرت كل الدعم لشركتى ارتقاء وانفيروماستر بالقاهرة وننتظر تغير جذرى فى مستوى النظافة بالعاصمة ونريد التنافس بين الهيئة والشركتين فى مستوى الأداء ، وشدد الوزير على ضرورة التعاون الكامل من رؤساء الأحياء بالقاهرة ونواب المحافظ مع الشركتين والهيئة للعمل بروح الفريق الواحد لضمان نجاح المنظومة وتذليل أى عقبات على أرض الواقع.

 

آليات جديدة للرقابة

وأضاف الوزير أن هناك آليات جديدة للرقابة والمتابعة للمنظومة الجديدة بالقاهرة من الوزارة وبعض الشركات المتخصصة والمحافظة ، وشدد شعراوى على أهمية دور وسائل الإعلام بكافة أنواعها عليها دور مهم لتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على نظافة الشوارع ومساعدة الدولة لانجاح المنظومة الجديدة .
كما أشار اللواء محمود شعراوى إلى أن الشركات الجديدة ستعمل عبر 3 ورديات لنظافة الشوارع والجمع السكنى للقمامة .

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس