جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

لتصبح أول تطبيق سوبر.. جولة تمويلية لـ «كريم» بقيمة 500 مليون دولار

تعتزم شركة “كريم” للنقل الذكي، جمع 500 مليون دولار من مستثمرين، بما في ذلك صناديق سيادية خليجية، لمساعدتها على تمويل خطتها التوسعية لتقديم خدمات جديدة تتجاوز النقل، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

محادثاتٍ شركة كريم للنقل الذكي

 

وأجرت شركة “كريم” المملوكة لشركة أوبر العالمية، ومقرها دبي، محادثاتٍ مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق “القابضة” ADQ في أبوظبي للحصول على الأموال المطلوبة، كما أفاد الأشخاص الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم نظراً لخصوصية المعلومات، مُضيفين أن بنك أوف أمريكا يقدم المشورة بشأن الصفقة.

وأشار الأشخاص إلى أن المحادثات في مرحلة مبكرة، لذا فإن القيمة النهائية لعملية التمويل قد تتغير، كما يُمكن أن ينضم مزيد من الممولين.

استحوذت “أوبر” بشكلٍ كامل على “كريم” عام 2019 مقابل 3.1 مليار دولار في صفقةٍ تاريخية لقطاع الشركات الناشئة في المنطقة. رغم ذلك، فإن الشركتان تعملان بشكلٍ مستقل إلى حدٍّ كبير.

Ads

اقرأ المزيد :البورصة السعودية تستقبل ثاني أكبر طرح في تاريخها

تطبيقات جديدة

 

تأسست “كريم” عام 2012، وهي تطور حالياً “تطبيق فائق” (Super App) الذي يتُيح للمشتركين الوصول إلى محفظة واسعة من الخدمات، بما في ذلك توصيل الطعام وتسوق البقالة وخدمات الشحن واستئجار الدراجات.

وتركز “أوبر”، التي أغلقت خدمة توصيل الطعام الخاصة بها في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قبل عامين، على خدمة نقل الركاب في البلدين، في وقتٍ تستهدف “كريم” أن تصبح أول “تطبيق سوبر” في الشرق الأوسط، وبالطبع سيتطلّب طرح هذه الخدمة المتكاملة تمويلاً إضافياً.

الأموال التي تسعى للحصول عليها “كريم” ستمنحها أيضاً درجة من الاستقلالية عن “أوبر”، خاصة في تنفيذ استراتيجيتها بتقديم خدمات إضافية بعيداً عن التوصيل.

اقرأ المزيد : أرباح بنك الإسكان والتعمير تتجاوز ملياري جنيه في 2021

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس