جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

لقاح جديد لـ«كورونا» يمكن الاحتفاظ به لثلاثة أشهر في الثلاجة!

طوّر فريق بحثي من عدة دول، لقاح جديد لكورونا يمكن الاحتفاظ به في الثلاجات لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

لقاح جديد لكورونا

واللقاح الجديد يتيح الاحتفاظ به في الثلاجة على عكس الفترات الحالية المسموح بها للاحتفاظ بلقاحات كورونا. والتي لا تتجاوز 30 يومًا في ظروف عادية، وأطلقوا على هذا اللقاح اسم “تشولا كوفيد19“.

ونشرت دورية “ناتشر” العلمية اليوم الأحد، أن الفريق العلمي المكون من مجموعة من الباحثين من تايلاند والولايات المتحدة وكندا. قد قاموا باعتماد تقنية مشابهة لتقنية تصنيع لقاحات فايزر وموديرنا والمعروفة بتقنية لقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال والمسماه اختصارا باسم لقاح “الرنا”.

تخزين اللقاحات

وكشفت الدورية عن أن لقاح الفيروس الجديد يمكن الاحتفاظ به لفترات أطول في درجة حرارة الثلاجة. وذلك على عكس لقاحات فايزر وموديرنا التي يتطلب الاحتفاظ بها لفترات طويلة التخزين فى درجات حرارة تصل إلى 60 درجة تحت الصفر بالنسبة لفايزر، و 15 درجة تحت الصفر لموديرنا.

Ads

وأشارت دورية “ناتشر” إلى أن تطوير لقــاح جديد يعتبر تجاوزا لمشكلة أساسية كانت تواجه الدول النامية بشكل خاص في كيفية الاحتفاظ بلقاحات كورونا واستخدامها على فترات كبيرة.

فايزر وموديرنا

وأضافت الدورية أنه تم اختبار اللقاح الجديد ومدى فعاليته والتي أثبتت كفاءتها مثل لقاحي فايزر وموديرنا في تكون أجسام مضادة في داخل جسم الإنسان، وإمكانية تجنب الإصابة بأعراض خطيرة لكورونا.

وأشار الفريق العلمي المشارك في تطوير اللقاح إلى أنه أيضا أثبت فاعلية لمكافحة متحورات كورونا ومن بينها “ديلتا” و”جاما” و”بيتا” و”ألفا”، إلا أنه أثبت فاعلية أقل ضد متحور “أوميكرون”.

وكشفت الدورية العلمية عن أن اللقاح الجديد له نفس الآثار الجانبية للقاحي فايزر وموديرنا ، وأنه يخضع حاليا للمرحلة الثانية من التجارب السريرية

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس