جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مباحثات مع بعثة الأمم المتحدة تمهيدًا لاستضافة مصر «مؤتمر المناخ COP27» العام القادم

نيابة عن القارة الأفريقية...

تبحث وزارة البيئة الموضوعات المتعلقة بالأمور اللوجستية والأمنية مع البعثة الفنية الأولى للأمم المتحدة المعنية بتنظيم مؤتمر المناخ COP27 لعام ٢٠٢٢ تمهيدًا لاستضافة مصر للمؤتمر.

وعقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة سلسلة اجتماعات مع البعثة، وذلك بمشاركة ايلينا بانوفا المنسق المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر وممثلين عن وزارتي الخارجية والبيئة والجهات المعنية أعضاء بعثة الأمم المتحدة.

 

قضية تغير المناخ

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال لقائها بالبعثة أن قرار مصر بطلب تنظيم المؤتمر جاء نتيجة تشاور وتنسيق داخل مجلس الوزراء إيمانًا بأهمية قضية تغير المناخ على المستويين الوطني والدولي وتعبير عن حجم الالتزام السياسي المصري نحو ملف تغير المناخ بشكل عام، وأهميته في الوقت الذي يعاني العالم فيه من تداعيات جائحة كورونا.

وأشارت إلى أن تنظيم واستضافة مؤتمر المناخ هو فرصة عظيمة لمواجهة آثار تغير المناخ واتخاذ خطوات حقيقية نحو ذلك مع الأشقاء الأفارقة في أنحاء القارة لمواجهة تحدي تغير المناخ واستمرار العمل بصوت واحد، واستكمالاً لما بدأناه في ٢٠١٥ خلال إعلان اتفاق باريس للمناخ.

 

اتفاق باريس للمناخ

وكانت مصر تتولى رئاسة وزراء البيئة الأفارقة (الأمسن) فعملت على توحيد الصف والصوت الأفريقي قبل المشاركة في اتفاق باريس، والعمل على إعلان المبادرتين الافريقيتين للطاقة المتجددة والتكيف مع آثار التغيرات المناخية خلال مؤتمر باريس لتلبية متطلبات واحتياجات أفريقيا.

وأوضحت فؤاد أن خبرة مصر في تنظيم الأحداث العالمية تجعلها تدرك ما يميز مؤتمر المناخ تنظيميا من ناحية الكم والكيف، وأهمية خلق التزامات سياسية نحو مخرجات المؤتمر ليحقق النجاح المطلوب؛ لذا تحرص مصر على البدء مبكرا في الإعداد لاستضافة المؤتمر.

 

اقرأ المزيد :  «بترومنت» تستهدف إضافة مفاعل جديد لمضاعفة الإنتاج بتكلفة 350 مليون دولار

 

اختيار مدينة شرم الشيخ لإقامة المؤتمر

وفيما يخص اختيار مدينة شرم الشيخ لإقامة المؤتمر، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن ما احتضنته هذه المدينة الساحرة من مؤتمرات وفعاليات دولية وإقليمية ومحلية، ومنها مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي COP 14، يجعلها مؤهلة لاستضافة مؤتمر المناخ COP27 مع ضخامته من حيث كم المشاركة ونوعها.

ومن جانبها، أشادت لورا لوبيز رئيس إدارة المؤتمرات بالأمم المتحدة بالجهود المبذولة لتيسير مهمة البعثة، حيث تم عرض ملف متكامل عن ملف مصر لتغير المناخ وجهودها واستعدادات تنظيم مؤتمر المناخ لعام ٢٠٢٢.

مؤتمر المناخ COP 26

يأتي ذلك بعد المستجدات التي طرأت على تنظيم مؤتمرات المناخ بعد جائحة كورونا، فالنسخة القادمة من مؤتمر المناخ COP 26 والذي سيقام في نوفمبر القادم ستكون مختلفة نتيجة تطبيق الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة المشاركين في هذا الحدث الضخم.

وأعربت ايلينا بانوفا المنسقة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر عن مشاركتها في الإعداد لهذا الحدث الهام، وأهمية استضافة مصر له وما سيمثله لأفريقيا والدول النامية بشكل عام، خاصة في ظل جهود مصر سواء في ملف تغير المناخ أوالتنوع البيولوجي، والعمل على الربط بينهما لتصبح الفرصة سانحة لها لتدعيم هذا التوجه من خلال مؤتمر المناخ، ورحبت بالتعاون مع الدولة المصرية بتقديم الدعم الفني اللازم وتحديد الأولويات وتنظيم الفعاليات والأنشطة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس